تدوير الإطارات.. أهميته ومتى يتم تدويرها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.70(1.07%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:23 صباحاً 01 شباط 2024

تدوير الإطارات.. أهميته ومتى يتم تدويرها

الاقتصادي - هل سمعت من قبل عن تدوير الإطارات وتريد معرفة ما هي وكيفية عملها وأهمية القيام بها كل فترة..

في هذا التقرير ومن خلال مقطع فيديو في نهاية التقرير ستتعرف على الأهمية الكبيرة لتدوير الإطارات، وبمزيد من التفصيل ستتعرف على خطوات تلك المهمة الهامة التي تحافظ على إطارات سياراتك وتحسن من أدائها على الطريق لذا تابعنا.

تدوير الإطارات
يعد تدوير الإطارات جزءًا مهمًا من عملية العناية بالإطارات والحفاظ على سلامتها لفترة أطول. كما ترجع أهمية تدويرها إلى أنها تضمن تحريك إطارات سيارتك بشكل دوري في اتجاهات مختلفة بدلًا من اتجاه واحد فقط.

فكما يوضح الفيديو الإطارات الأمامية تعاني نتيجة الاتجاهات يمينًا ويسارًا فإن جوانب الإطار تكون ممسوحة ومتآكلة أكثر من المنتصف والعكس في الإطارات الخلفية.

لذا تأتي عملية تدوير الإطارات وهي ببساطة عبارة عن تبديل أماكن الإطارات ووضع كل إطار في سيارتك بالتناوب بشكل منتظم مع الإطارات الآخر.

تتم هذه العملية بعد عدد معين من الكيلوات أو تبعًا لما تنصح الشركة المصنعة للسيارة به.

أهمية تدوير الإطارات
يعد تدوير الإطارات جزءًا مهمًا من الصيانة الروتينية التي يتم القيام بها للإطارات كونها مفيدة للغاية. من أبرز الأسباب التي قد تدفعك للقيام بتلك العملية وتبديل الإطارات معًا ما يلي:

زيادة عمر المداس
يمكنك زيادة عمر مداس إطاراتك إلى الحد الأقصى، ويحدث هذا عند تغير الإطارات مما يؤدي إلى توزيع التآكل بالتساوي على الإطارات الأربعة عن طريق تدويرها بشكل منتظم. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن تآكل الإطار من المنتصف أو الجوانب يختلف باختلاف مكان تواجده.

فالإطارات الخلفية تتآكل من المنتصف أكثر من الجوانب وتكون ممسوحة المداس لذا تأتي أهمية تغير موضع الكاوتشات لذلك السبب.

أيضًا سيارتك تحتاج إلى كمية مختلفة من العطية من كل إطار (الإطارات الموجودة في السيارة ذات الدفع الأمامي، على سبيل المثال، سوف تمتص كمية أكبر من عزم الدوران والاحتكاك اللازم للدوران، التسارع والكبح)، مما قد يؤدي إلى تآكل الإطار بدرجة أكبر أو أقل.

الحفاظ على عمق المداس
ثانيًا، يحافظ تآكل المداس الموحد على عمق مداس ثابت لإطاراتك، مما يمكن أن يساعد في الحفاظ على التحكم والجر المتسقين على جميع الإطارات الأربعة. وهذا سيجعل سيارتك أكثر أمانًا للقيادة بشكل عام ويعزز قدرتها على الفرامل والانعطاف.

الحفاظ على أجزاء سيارتك الباهظة
وأخيرًا، يعمل تدوير الإطارات على توزيع الجهد والتآكل عليها جميعًا بشكل متساوي وموحد وهو الأمر الذي تأتي نتائجه الإيجابية على تقليل الضغط على نظام الدفع.

وهو ما يؤدي أيضًا إلى تقليل تآكل مكونات القيادة باهظة الثمن إذا كانت سيارتك مزودة بنظام الدفع الرباعي.

 

متى يتم تدوير الإطارات؟
بشكل عام، ينصح الخبراء بإعادة تدوير الإطارات كل 6000 إلى 8000 ميل أو كل 10 كيلومترات.

ومع ذلك، إذا كنت تقود سيارتك في ظروف قاسية، مثل القيادة على الطرق الوعرة أو القيادة في كثير من الأحيان على الطرق السريعة، فقد تحتاج إلى تدوير الإطارات في وقت أقرب من ذلك من أجل الحفاظ على عمر إطارات لوقت أطول.

لكن قد تظهر إطاراتك بعد العلامات التي تشير إلى أهمية التبكير بعملية تدوير الإطارات وتغير مكانها مثل:

تآكل الإطارات غير المتساوي.
اهتزاز في عجلة القيادة.
سحب السيارة إلى جانب واحد.
صعوبة في توجيه السيارة.
إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فاستشر فنيًا مؤهلًا لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تدوير الإطارات أو معاينتها من أجل تحديد سبب آخر لتلك المشكلات، لكن من المهم حلها جميعًا حتى لا تعرض سلامتك للخطر.

يعتمد اختيار الطريقة والنط الأفضل لعملية تدوير إطارات السيارة على عدد من العوامل التي على أساسها تبدأ تدوير إطارات، كالتالي:

نوع الإطار الذي تستخدمه: من المهم تحديد عما إذا كان الإطار مزودًا بالدفع الأمامي أو الدفع الرباعي أو الدفع الرباعي، أيضًا تحديد عما إذا كانت إطاراتك أم لا هي اتجاهية، سواء كانت الإطارات الموجودة في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة بنفس الحجم أم لا.
إذا كان لديك إطار احتياطي بالحجم الكامل يمكن تدويره بالإضافة إلى إطار احتياطي مؤقت أم لا.

Loading...