مسافات أطول وسولار أكثر.. حال سائقي العمومي في الضفة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.70(1.07%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(%)   PADICO: 1.01(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:09 صباحاً 29 كانون الثاني 2024

مسافات أطول وسولار أكثر.. حال سائقي العمومي في الضفة

الاقتصادي- بثينة سفاريني- لا تقاس المسافة بشكل تقليدي في الضفة الغربية، فهناك حواجز وطرق التفافية بين المدن تعطي مفاهيم أخرى للزمن وللكيلو متر.

تطورت الأوضاع الأمنية بالضفة تزامنًا مع عدوان الاحتلال على قطاع غزة، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأغلقت بعض المناطق بالحواجز والسواتر الترابية، وأصبحت طريق وادي قانا شمال غرب سلفيت بديلا عن بلدة حوارة الرابطة بين رام الله وشمال الضفة، في ظل صعوبة الأوضاع فيها وما تواجهه من إغلاق وتسكير. 

يعمل ثائر نعيرات منذ حوالي 20 عامًا على خط رام الله جنين، كان يسلك قبل 7 أكتوبر طريق دير شرف ثم إلى حوارة وبعدها إلى حاجز زعترة حتل يصل إلى رام الله، أما اليوم فالطرق مختلفة ومتغيرة وقد تضطره إلى دخول نابلس أو طولكرم أثناء مشواره على خطه العمومي.

ويضيف في مقابلة مع "الاقتصادي" أن المسافة بين رام الله وجنين تصل إلى نحو 100 كيلو متر، والآن بعد 7 أكتوبر أصبحت لا تقاس لكنها ليست أقل من 150 كيلو متر وأحيانا 200.

وانعكس هذا الأمر بطبيعة الحال على استهلاك السولار، حيث كان يحتاج سابقا لمشوار بين المدنتين ذهابًا وإيابًا من 150 إلى 170 شيكلا للسولار والآن يحتاج من 200 إلى 220 شيكلا.

ويتزامن هذا الأمر مع تراجع الحركة بين مدن الضفة، حيث يقول حكم حسن الذي يعمل على خط نابلس رام الله، إن الحركة تراجعت مقارنةً ما قبل 7 أكتوبر، بنحو 70%. 

وفي السياق، يفيد نبيل عودة والذي يعمل على خط نابلس رام الله منذ قرابة 10 سنوات، بأن المسافة من رام الله إلى نابلس كانت قرابة 55 كيلو مترا ويضاف إليها الآن من 8 إلى 9 كيلو مترات، بسبب اضطرارهم إلى سلك طرق التفافية.

ويضاف إلى طول المسافات الآن بين المدن، الحواجز العسكرية كحاجز عورتا وعين سينيا وعطارة وغيرهم.

ويكمل عودة لـ"الاقتصادي" أن استهلاك السولار ارتفع مقارنةً بما قبل 7 أكتوبر، حيث كان يحتاج سابقًا إلى 75 شيكلا للسولار لمشوار واحد بين المدينتين ذهابًا وإيابًا، والآن من 95 إلى 100 شيكل لذات المسافة.

ويباع السولار، المستخدم في المواصلات العمومية، لشهر كانون الثاني/ يناير الجاري بـ6.31 شيكلًا لكل لتر، وفق ما أعلنت الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية. 

وانعكس هذا الأمر على المواطن أيضًا، حيث ارتفعت تكلفة المواصلات من مدينة رام الله إلى باقي المدن، أعلاها الأجرة إلى مدينة جنين وذلك من 36 شيكلا قبل الحرب وصولاً إلى 50، وثانيا الخليل من 36 شيكلا وصولا إلى 46.

بين رام الله والمحافظات: ارتفاع على أجرة المواصلات بسبب إغلاق الطرق 

Loading...