أقوى 10 ماركات سيارات في العالم.. «فيراري» تُهيمن في 2023
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:32 صباحاً 16 كانون الثاني 2024

أقوى 10 ماركات سيارات في العالم.. «فيراري» تُهيمن في 2023

الاقتصادي - أصبحت مصنعة السيارات الإيطالية «فيراري»، العلامة الأقوى عالمياً بصناعة السيارات عن عام 2023؛ وفق التقرير السنوي لمعهد تمويل العلامات التجارية «براند فاينانس».

ويُعد معهد «براند فاينانس»؛ مؤسسة استشارية تعمل في مجال تقييم العلامات التجارية والاستشارات التجارية للشركات وتشمل أعمالها خدمات التسويق، والخدمات المالية، والخدمات الضريبية، والقانونية.

ويقع المقر الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لمعهد «براند فاينانس» في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تأسيسه سنة 1996 ويقع مقره الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن.

مجدداً، عادت شركة فيراري، التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 63 مليار دولار حسب بيانات شهر يناير/كانون الثاني 2024، لتتصدر قائمة علامات السيارات الأقوى حول العالم في 2023؛ إذ حصلت على 90.7 نقطة من أصل 100 نقطة بمؤشر قوة العلامة التجارية في آخر 12 شهراً، وتصنيف AAA+ للعلامة التجارية، مدعومة بأداء مالي قوي.

وقد رفعت شركة "فيراري- Ferrari"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توقعاتها للأداء المالي خلال عام 2023 بأكمله، بعدما سجلت نتائج قوية في الربع الثالث حيث عززت شحنات الطرازات ذات الإصدار المحدود من أرباحها.

وارتفعت الأرباح خلال الربع الثالث بنسبة 37% لتصل إلى 595 مليون يورو (632 مليون دولار)، مقارنة بمتوسط تقديرات المحللين البالغ 560.8 مليون يورو، ووصلت المبيعات إلى 1.54 مليار يورو، متجاوزة التوقعات البالغة 1.47 مليار يورو.

وتتوقع الشركة الآن أن تصل الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك إلى 2.25 مليار يورو على الأقل، ارتفاعًا من التقدير السابق الذي يصل إلى 2.22 مليار يورو.


وفي المركز الثاني بقائمة أقوى 10 علامات سيارات في 2023، جاءت الشركة الإيطالية الأخرى «لامبورجيني»؛ إذ حصلت على 88 نقطة بمؤشر قوة العلامة التجارية.

وكانت «لامبورجيني» قد احتفلت خلال 2023 بفترة مبيعات قياسية أخرى، حيث قامت في النصف الأول من العام بتسليم أكثر من 5,341 سيارة، ما جعلها تسجل رقماً قياسياً لعام كامل، حيث من المحتمل أن تقدم أكثر من 10000 سيارة.

يأتي هذا الرقم المثير للإعجاب بعد انتهاء الإنتاج الرسمي لسيارة أفينتادور، مما يعني أن فترة مبيعات تأتي على ظهر هوراكان وأوروس فقط.

وتفيد تقارير لامبورجيني أن كلا من أوروس وهوركان قد تم بيعهما حتى النصف الثاني من عام 2024، وفي الوقت نفسه، يتم التحدث عن الطاقة الإنتاجية لـ"روفيليتو" الجديدة، التي تأتي خلفاً بأفينتادور، حتى منتصف عام 2025 على الأقل.

وثالثاً، حلّت "بورش"، الشركة الألمانية المختصة بصناعة السيارات الرياضية الفاخرة ذات الأداء العالي، مسجلة 87.7 نقطة، وتصنيف AAA على مؤشر قوة العلامة التجارية.

وفي المركز الرابع، جاءت الشركة الهندية رويال إنفيلد، بتقييم 86.2 نقطة وتصنيف AAA على مؤشر قوة العلامة التجارية.

وفي المرتبة الخامسة، جاء المصنع الياباني الأبرز عالمياً "تويوتا" بتقييم 86.1 نقطة وتصنيف AAA على مؤشر قوة العلامة التجارية.

أما العلامة البريطانية الفاخرة "بنتلي"، فقد حلّت سادساً بـ86 نقطة وتصنيف AAA على مؤشر قوة العلامة التجارية.

وسابعاً، سجلت العلامة البريطانية "رولز رويس" 85.9 نقطة وتصنيف AAA على مؤشر قوة العلامة التجارية.

وفي المركز الثامن، جاءت أكبر مصنّع للسيارات الشخصية والسيارات التجارية في الهند "تاتا موتورز"؛ حيث حصلت على 85.8 نقطة وتصنيف AAA على مؤشر قوة العلامة التجارية.

وتاسعاً، حلّت العلامة اليابانية "سوزوكي" على مؤشر "براند فاينانس" لقوة العلامة التجارية 2023؛ حيث حصلت على 85.1 نقطة وتصنيف AAA.

وفي المرتبة العاشرة، جاءت الشركة البريطانية لصناعة السيارات "ماكلارين"؛ حيث حصلت على 84.9 نقطة وتصنيف AAA على مؤشر قوة العلامة التجارية.

Loading...