هكذا تستخدم كابلات التوصيل بشكل صحيح وتتفادى انفجارها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
10:16 صباحاً 13 كانون الأول 2023

هكذا تستخدم كابلات التوصيل بشكل صحيح وتتفادى انفجارها

الاقتصادي - يتفاجأ الكثيرين بعدم القدرة على إدارة محرك السيارة في الصباح خلال فصل الشتاء بسبب فراغ شحنة البطارية، وفي هذه المواقف يمكن الاستعانة بكابلات المساعدة على بدء الدوران بواسطة سيارة أخرى.

وأوضح نادي سيارات أوروبا (ACE) أنه في البداية يجب إطفاء الإشعال في كلتا السيارتين، ثم يتم توصيل الأقطاب الموجبة للبطاريات بواسطة الكابل الموجب الأحمر.

وتبدأ عملية التوصيل في السيارة المانحة للتيار، وبعد ذلك في السيارة المستقبلة للتيار الكهربائي، وفي تلك الأثناء يجب مراعاة عدم ملامسة المشابك الحمراء للأجزاء المعدنية الأخرى بالسيارة دون قصد، وإلا فقد تحدث دائرة قصر كهربائية.

في الخطوة التالية يتم توصيل الكابل الأسود بالقطب السالب في بطارية السيارة المانحة للتيار الكهربائي أو في نقطة الأرضي المصمتة والمخصصة لهذا الغرض، ويمكن التعرف على هذه النقطة من خلال الاطلاع على دليل تشغيل السيارة.

وبعد ذلك يتم توصيل الطرف الآخر للكابل في السيارة المستقبلة للتيار الكهربائي، ولكن يجب هنا توخي الحرص والحذر ومراعاة عدم تلامس أطراف الكابل الأسود مع أطراف الكابل الأحمر، وإلا فقد تحدث دائرة قصر كهربائية.

ومن الأمور المهمة هنا أيضا أن يتم اختيار نقطة الأرضي المصمتة المخصصة لإدارة المحرك بواسطة مساعدة خارجية، كما يمكن الاعتماد على أي جزء غير متحرك وغير مطلي في الشاسيه المعدني للسيارة لضمان التوصيل الآمن.

خطر حدوث انفجار!

ومع ذلك لا يجوز بأي حال من الأحوال توصيل كابل المساعدة على بدء الدوران بالقطب السالب لبطارية السيارة المعطلة مباشرة؛ نظرا لأنه قد يحدث تطاير للشرر عند توصيل المشبك الأخير، علاوة على أن البطارية قد تتعرض للانفجار.

وبمجرد توصيل كابلات المساعدة على بدء الدوران فإنه يجب تشغيل السيارة المانحة للتيار الكهربائي، وتركها دائرة لبضع دقائق، وبعد ذلك يتم محاولة تشغيل محرك السيارة المتعطلة، وإذا تعذر إدارة المحرك على الفور، فعندئذ يجب التحقق من سلامة توصيل مشابك الكابلات، والانتظار لبضع دقائق قبل إعادة المحاولة مرة أخرى.

وعندما يتم إدارة المحرك في السيارة المتعطلة يمكن تشغيل الأجهزة الكهربائية المستهلكة للتيار مثل المروحة والإضاءة وتدفئة الزجاج الخلفي، وذلك لتجنب حدوث تلفيات في المجموعة الكهربائية بالسيارة بسبب ذروات الجهد الكهربائي.

وفي النهاية يتم خلع كابلات المساعدة على بدء الدوران بترتيب عكسي لعملية التركيب؛ حيث يتم إزالة الكابل الأسود أولا، ثم يتم إزالة الكابل الأحمر بعد ذلك، بالإضافة إلى إيقاف الأجهزة الكهربائية المستهلكة للتيار الكهربائي غير الضرورية.

وإذا تعذر شحن بطارية بدء الدوران الضعيفة على الفور بواسطة الشاحن، فعندئذ يجب قيادة السيارة لمدة ثلاث أرباع ساعة على الطرق السريعة بعد المساعدة على بدء الدوران من أجل إعادة شحن البطارية.

معزز المساعدة على بدء الدوران

ومن ناحية أخرى، نصح الخبراء الألمان بنادي سيارات أوروبا باستعمال معزز المساعدة على بدء الدوران، وتعمل هذه الأجهزة من حيث المبدأ بنفس طريقة عمل بطاريات الباوربانك المخصصة للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

وتتمثل ميزة هذه الأجهزة ف أنها تأتي في حجم مدمج ولا يحتاج المستخدم عندئذ إلى سيارة أخرى، ويجب أن تظل هذه الأجهزة مشحونة بشكل كامل ومخزنة في مكان آمن في السيارة ويجب أن تكون محمية من البرودة.

Loading...