بين رام الله والمحافظات: ارتفاع على أجرة المواصلات بسبب إغلاق الطرق
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.70(1.07%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(%)   PADICO: 1.01(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:14 صباحاً 22 تشرين الثاني 2023

بين رام الله والمحافظات: ارتفاع على أجرة المواصلات بسبب إغلاق الطرق

متابعة الاقتصادي- ألقت الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بظلالها على الضفة الغربية في ظل استمرار اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال على المواطنين والطرقات.

ومنذ بداية الحرب، تقطعت أوصال الضفة بسبب الإغلاقات للحواجز، أو الحواجز الإضافية وما رافقها من اقتحامات ومواجهات. وعكس كل ذلك نفسه على خطوط المواصلات بين المدن، إذ زادت المسافات المقطوعة، وارتفعت معها تكلفة السفر.

عبد الرحمن عطيات مدير عام الإعلام في نقابة السائقين قال لـ"الاقتصادي" إن الإحتلال أغلق كافة الطرق الرئيسية المؤدية لمدن الضفة.

وأضاف أن المواطنين اضطروا لسلوك طرق قديمة والتفافية بمسافات أطول وأبعد من أجل الوصول إلى مدنهم وكذلك أماكن عملهم.

وأشار إلى أن التوجه لهذه الطرق البديلة يكلف جيوب المواطنين أموالاً أكثر سواء على مستوى الأجرة أو استهلاك المحروقات.

وضرب عطيات مثالا على ذلك بأن تكلفة الطلب الداخلي من أريحا إلى العوجا ارتفع من 7.5 في الوضع الطبيعي إلى 10 شيكل بعد إغلاق الطرق المؤدية إليها من قبل الإحتلال، منوها إلى أن المسافة 10 كيلومتر فقط.

أما على مستوى الأجرة من استراحة إريحا إلى باقي محافظات الضفة فقد صعدت بنحو 10 شواكل على الراكب الواحد.

وصعدت الأجرة من رام الله إلى أريحا على المواطنين من 20 في وضعها الطبيعي إلى 25 شيكل بعد الإغلاق.

وينطبق الحال على محافظة الخليل، حيث أفاد مؤيد طننية من سكان ترقوميا  لموقع الاقتصادي، أن الأجرة ارتفعت بنحو 10 شواكل من 36 إلى 46 شيكل بعد الإغلاق

وفي بيت لحم قال السائق أحمد عبيات إن الاجرة حال كان حاجز "الكونتينر" وأزمة قلنديا في وضعها الطبيعي بدون إغلاق يدفع الراكب 23 لكنها ترتفع إلى 30 إذا كانت هذه الطرق مغلقة ما يضطر لسلوك طرق بديلة.

وزادت الأجرة على المواطن الذي يرغب بالتنقل بالمواصلات العامة من رام الله إلى طولكرم قرابة 4 شواكل بعد الإغلاق، وكذلك الحال بالنسبة لمدينة نابلس ارتفعت من 19 إلى 25 .

أما الارتفاع الأكبر على مستوى أجرة النقل كان في جنين، حيث ارتفعت قرابة 13 شيكل من 36 إلى 50 شيكل.

وتشهد مدينة جنين ومخيمها اقتحامات متواصلة من قبل جيش الإحتلال منذ أحداث السابع من أكتوبر.

وعلى مستوى مدينة رام الله وقراها، تراوحت معدلات الصعود من 3 إلى 5 شواكل، ويقول المواطن عماد حجاج، إن تسعيرة المواصلات من رام الله إلى قريبته بيت ريما ارتفعت من 11.5 إلى 15 شكيلاً فيما زادت 5 شواكل إلى قرية عابود غرب رام الله.
وأضاف حجاج في حديثه لـ"الاقتصادي" أن تكاليف النقل لم تقف عند رفع الأجرة، حيث زاد استهلاك وقود المركبات بفعل التوجه إلى طرق بديلة تأخذ وقتاً ومسافة أطول مقارنة مع قبل الإغلاق.

وبين أن السيارة كانت تستهلك ما مقدراه 22 شيكل يومياً للمشوار الواحد ما بين رام الله وبيت ريما، فيما بعد الإغلاق زاد الى 35 شيكلاً.

ومن رام الله إلى سلفيت، ارتفعت الأجرة بنحو 3 شواكل من 12 إلى 15 شيكل نتيجة اتخاذ طرق بمسافة أطول، حسب ما أفاد السائق باسم عزوني.

وتوقف خط رام الله - سلفيت بسبب ضعف الحركة، وأصبح المسار بين رام الله وبلدة قراوة.

وأوضح عزوني أن حركة تنقل المواطنين خلال فترة الحرب تراجعت بشكل كبير في ظل ارتفاع المخاطر على الطرقات وطول المسافات المقطوعة.

ولفت أن ارتفاع الأجرة في مختلف المحافظات يعود إلى زيادة استهلاك السيارة من المحروقات بسبب زيادة المسافات ما بين المحافظات نتيحة إغلاق الطرقات الرئيسية الرابطة فيما بينها.

 

 

 

 

Loading...