الصين في طريقها لتجاوز اليابان لتصبح المصدر الأول للسيارات في العالم
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(%)   PADICO: 1.00(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:59 صباحاً 16 آب 2023

الصين في طريقها لتجاوز اليابان لتصبح المصدر الأول للسيارات في العالم

الاقتصادي - كشف تقرير Moody’s Analytics أن الصين في طريقها لتجاوز اليابان لتصبح هي أكبر مصدر للسيارات في العالم بحلول نهاية عام 2023.

قالت وكالة التصنيف الائتماني في تقرير الأسبوع الماضي: "لقد نجحت الصين في تجاوز الأزمات التي خلقها الوباء حيث تجاوزت كوريا الجنوبية في عام 2021 وألمانيا في عام 2022، مما يجعلها ثاني أكبر مصدر للسيارات".

الصين في طريقها لتجاوز اليابان لتصبح المصدر الأول للسيارات في العالم
قال التقرير إن الصين تقترب الآن من اليابان، مضيفاً أن النقص بلغ في المتوسط حوالي 70 ألف سيارة شهرياً في ربع يونيو، مقارنة بنحو 171 ألفاً في نفس الفترة من العام الماضي.

كتب الاقتصاديون في وكالة موديز، وهو تصنيف عالمي تدعيه اليابان منذ عام 2019: "بهذه الوتيرة، تسير الصين على الطريق الصحيح لتجاوز اليابان بحلول نهاية العام".

السيارات الكهربائية تجعل الصين المصدر الأول للسيارات
أدى الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية إلى زيادة إجمالي صادرات السيارات من الصين إلى ما يتجاوز المستويات التي شوهدت قبل الوباء.

في النصف الأول من عام 2023، تضاعفت إيرادات تصدير المركبات الكهربائية في الصين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبالمقارنة، فإن إجمالي صادرات السيارات من اليابان وتايلاند - والتي تشمل المركبات التقليدية والمركبات الكهربائية - لم تشهد بعد عودة إلى مستويات ما قبل الوباء.

تفتخر الصين بميزة تنافسية في إنتاج خلايا بطاريات أيونات الليثيوم، والتي استشهدت بها وكالة موديز كعامل يمنح شركات صناعة السيارات لديها ميزة عندما يتعلق الأمر بتكاليف إنتاج السيارات الكهربائية.

وفقاً لتوقعات موديز، تنتج الصين أكثر من نصف إمدادات الليثيوم في العالم، وذلك بفضل انخفاض تكاليف العمالة مقارنة بمنافسيها اليابان وكوريا الجنوبية. تفتخر الصين أيضاً بأكثر من نصف قدرة تكرير المعدن في العالم.

نتيجة لذلك، أنشأت بعض أكبر شركات السيارات في العالم منشآت إنتاج في الصين، بما في ذلك تسلا وبي إم دبليو.

ومع ذلك، أشار تقرير  Moody إلى أن العلامات التجارية الأجنبية لم تتفوق على العلامات التجارية المحلية مثل شيري و SAIC.

قال الاقتصاديون: "في الواقع، السرعة التي تبنت بها الصين التقنيات الجديدة في صناعة السيارات لا مثيل لها".

تعافي شركات السيارات في الصين بعد الوباء
أبرزت وكالة موديز أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي تضم بعضاً من أكبر شركات تصدير السيارات في العالم مثل كوريا الجنوبية والصين واليابان، شهدت تعافياً مختلطاً في صادرات السيارات.

ومع ذلك، شكلت المركبات الكهربائية ما يقرب من 30% من جميع سيارات الركاب المباعة في جميع أنحاء العالم العام الماضي، مقارنة بأقل من 5% في فترة ما قبل الجائحة.

وفقاً لوكالة الطاقة الدولية في أبريل، قفزت مبيعات السيارات الكهربائية إلى أكثر من 10 ملايين في عام 2022، حيث تتصدر الصين الشحن وتمثل حوالي 60 % من السوق.

عزت وكالة موديز الارتفاع الكبير في الطلب على السيارات الكهربائية جزئياً إلى التخفيضات الكبيرة في الأسعار من قبل الشركات المصنعة الصينية والدعم الحكومي السخي.

على سبيل المثال، تم إعفاء 10% من ضريبة الشراء على السيارات الجديدة للسيارات الكهربائية منذ عام 2014

Loading...