إليك ماذا تعنيه شارة T-Spark على سيارات ألفا روميو
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
12:00 مساءً 15 آذار 2023

إليك ماذا تعنيه شارة T-Spark على سيارات ألفا روميو

وكالات - الاقتصادي - أصبحت عبارة "T-Spark" أو "Twin Spark" مرادفة لألفا روميو في أواخر الثمانينيات والتسعينيات. ومع ذلك، فإن القليل يعرفون ما كانت يدور حول هذه العبارة، والأسباب الكامنة وراء اعتماد ألفا روميو طويل الأمد للاشتعال المزدوج على محركاتها.

لمحة تاريخية

في فبراير من عام 1987، قدمت ألفا روميو نسخة جديدة من سيارة الصالون العائلية 75، مع عبارة "توين سبارك" أي تقنية الإشتعال المزدوج ومحرك سعة 2.0 لتر. مع العلم أنه في تلك الفترة، ألفا روميو نفسها لم تعد موجودة رسمياً ككيان شركة مستقلة بسبب اندماج أصولها مع أصول لانسيا في شركة تم تشكيلها حديثا تحت سيطرة فيات، تسمى Alfa Lancia Industrial . وفي حين أن هذا الكيان الجديد استمر فقط حتى عام 1992، فإن عبارة Twin Spark" " استمرت لفترة أطول، لتصبح مرادفة تقريبا للعلامة ألفا روميو التجارية.

فكرة بسيطة ولكن ثورية

بحلول أواخر 1970، كان المحرك ثنائي الكامات ذو الأربع أسطوانات المعروف باسم bialbero هو الذي يشغل الجزء الأكبر من إنتاج الفا روميو، وتصميمه يعود لأكثر من عشرين عاماً، بينما يتطلب المستقبل محركات أنظف وأكثر كفاءة. ونظرا للوضع المالي غير المستقر بشكل متزايد لألفا روميو، لم يتم تصنيع محرك جديد أبداً.

بدلاً من ذلك، تعين على المهندسين الاكتفاء بتصميم رأس أسطوانة جديد لكتلة المحرك القديم. وسمح اعتماد شمعتي إشعال على جانبي غرفة الاحتراق بدلا من الشمعة المركزية المعتادة ، بزيادة قطر صمام السحب. علاوة على ذلك، تم التحكم في الاحتراق بشكل أفضل. وأدى ذلك إلى تشغيل المحرك بطريقة سلاسة عند دورات منخفضة. وتم تدعيم هذه التقنية من خلال إضافة توقيت الصمام المتغير من ألفا روميو الحاصل على براءة اختراع، وبحقن الوقود موترونيك من بوش الذي كان بمثابة ثورة في تلك الحقبة ولاقى نجاحاً كبيراً.

عودة محركات ألفا الى الواجهة

أدى إدخال محرك Twin Spark سعة 2 لتر على طراز 75 إلى تعزيز هذا الطراز بشكل كبير. فلم يؤدِّ أداء Twin Spark إلى إعادة الفا روميو للمنافسة على قمة السيارات بفئة محركات "لترين" فحسب ، بل أدى أيضًا مع بعض التعديلات الأنيقة من الداخل والخارج، إلى تحويل طراز 75 إلى سيارة مرغوبة أكثر من ذي قبل. واعتبارا من سبتمبر من عام 1987، فإن نفس المحرك سعة 2 لتر، الذي تم تعديله هذه المرة للتركيب العرضي، عمل على تشغيل العجلات الأمامية لسيارة الصالون الرائدة المذهلة 164، التي صممها إنريكو فوميا من بينينفارينا.

الجيل الجديد من الفا روميو

تم اتخاذ القرار بأن المحركات المخصصة لألفا روميو يجب أن يكون لها اشتعال مزدوج لأسباب تسويقية. لذلك أصبح الاستمرار في كتابة Twin Spark على السيارات أمرا مهما. وظهر الجيل الجديد سيارات الفا روميو مع محركات Twin Spark لأول مرة في عام 1995 تحت غطاء محرك السيارة GTV و Spider الذي صممهما  إنريكو فوميا من بينينفارينا.

وبحلول عام 1997، تحولت طرازات 145 و 146 أيضًا إلى محركات Twin Spark الجديدة. وإستمرت محركات Twin Spark حتى عام 2010 كخيارات لطرازي 147 وGT ، على الرغم من أنها لم تعد تقنية متقدمة، حيث أن ظهور الحقن المباشر للوقود جعل تقنية الإشتعال المزدوج Twin Spark غير مجدية وغير ضرورية.

Loading...