له أهمية كبيرة ويعمل بنفس الطريقة في جميع السيارات.. كيف يعمل عداد السرعة؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
12:19 مساءً 01 تشرين الثاني 2022

له أهمية كبيرة ويعمل بنفس الطريقة في جميع السيارات.. كيف يعمل عداد السرعة؟

وكالات - الاقتصادي -  على لوحة العدادات في طبلون السيارة يوجد عدد من الشاشات ذات أهمية كبيرة، وذلك لوظيفتها المهمة في تزودنا بالمعلومات عن حالة الزيت ودرجة الحرارة والمسافة المقطوعة والسرعة اللحظية التي تسير بها السيارة في أثناء القيادة عن طريق عداد السرعة، لذا يحتل الأخير مركز الصدارة لأهمية وظيفته، والتي هي عبارة عن تحديد سرعة السيارة بوحدة الكيلومتر لكل ساعة و بوحدة الميل لكل ساعة.

عداد السرعة أو مؤشر السرعة، يستهدف في الأساس تحديد السرعات التي يسير عليها قائد السيارة، بحيث لا ينطلق قائد السيارة بسرعات غير معلومة قد تؤدي إلى تعرضه للضرر في أثناء القيادة، لذلك الاهتمام بهذا المؤشر والتأكد من سلامته أمر لا يجب أن يهمله أحد، فهو جزء أصيل من عوامل الأمان التي يوفرها المُصنيعن داخل سيارتهم.

كيف يعمل عداد السرعة؟

فكرة عمل عداد السرعة بسيطة وتعتمد على العلاقة بين التيار الكهربي والمجال المغناطيسي والازدواج الميكانيكي لنحصل على قياس دقيق لسرعة السيارة، حيث يعتمد عداد السرعة على أنبوب مرن موصول بعمود نقل الحركة (الذي يشكل جزءًا من القير)، وبينما يدور العمود، تنتقل حركته من الأنبوب إلى قطعة مغناطيسية موجودة بالقرب من عداد السرعة.

يؤدي دوران القطعة المغناطيسية إلى دوران قطعة معدنية موصولة مباشرة بإبرة عداد السرعة، مما يؤدي إلى تحريك الإبرة وعرض السرعة للسائق بدقة تامة، نظرًا إلى أن سرعة دوران عمود الحركة هو نفس سرعة سير السيارة.

جدير بالذكر، أن جميع عدادات السرعة بغض النظر عن نوعية السيارة، تعمل بنفس الطريقة تقريبًا وجميعها تشترك في أنها ترتفع وتنخفض تدريجيًا بحسب السرعة التي تتحرك عليها السيارة، فمن غير المنطقي أن يقفز عداد السرعة من سرعة 60 كم/س إلى 70 كم/س مرة واحدة دون أن يمر بالسرعات البينية، وعند ملاحظة حدوث مثل هذا الأمر في أثناء قيادة السيارة، فهذا يدل دلالة واضحة على أن كابل عداد السرعة قد تعرض للتلف، أو أجهزة استشعار السرعة لم تعد ترسل إشاراتها بدقة إلى عداد السرعة، إما إذا لم يُظهر عداد السرعة قراءة أو مؤشر السرعة لا يشير إلا على الرقم صفر رغم قيادة السيارة على سرعات عالية، فهذا مؤشر يدل على أن كابل السرعة قد انقطع، أو الحساسات قد تعرضت للتلف تمامًا.

Loading...