نقاط مهمة عند إصلاح أضرار طلاء السيارات.. لا تتجاهلها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
10:21 صباحاً 26 تشرين الأول 2022

نقاط مهمة عند إصلاح أضرار طلاء السيارات.. لا تتجاهلها

الاقتصادي: عادة ما ينزعج أصحاب السيارات بسبب الخدوش وشظايا الأحجار، التي تتسبب في حدوث تلفيات وأضرار بطلاء السيارة.

وهناك بعض التلفيات، التي تستلزم اتخاذ إجراءات فورية، ولحسن الحظ يمكن لأصحاب السيارات إصلاح بعض الخدوش بأنفسهم، في حين أن هناك بعض الأضرار تستلزم زيارة الورش الفنية المتخصصة.

تلفيات عميقة
ونصح بيرند فولكنز بإجراء عمليات الإصلاح بسرعة في حالة حدوث تلفيات عميقة بطلاء السيارة. وأوضح المحرر بمجلة "أوتو بيلد" الألمانية قائلا:

"عند التعرض لارتطام الأحجار قد يتقشر الطلاء ويتكشف المعدن".

وفي حالة عدم اتحاذ إجراءات الحماية المناسبة يبدأ ظهور العفن والصدأ، وهنا لا يقتصر الأمر على النواحي الجمالية فقط، ولكن يرتبط أيضا بالحفاظ على الصاج المعدني.

ويمكن لصاحب السيارة احتساب عمق الخدوش من خلال اختبار الظفر، فإذا علق الظفر قليلا في الحافة، فعندئذ يمكن التخلص من معظم الخدوش عن طريق التلميع.

ولكن إذا تسببت الخدوش في إزالة الطبقة الرئيسية أو حتى الوصول إلى الصاج، ففي هذه الحالة يمكن استعمال قلم الطلاء أو التوجه إلى إحدى الورش الفنية لطلاء السيارات.

وتعتمد عملية إصلاح الخدوش الناجمة عن ارتطام الأحجار أو الخدوش البسيطة على مكانها في السيارة وجزء السيارة ومواصفات الشركة المنتجة.

وأوضح ماركوس هيرمان، رئيس الرابطة الاتحادية لورش إصلاح السيارات، قائلا: "تعتبر طريقة الإصلاح الذكية للطلاء صعبة مع الأجزاء الكبيرة بدون حواف مرئية؛ لأن الإصلاح سيكون ظاهرا، وفي هذه الحالة يجب إعادة طلاء الجزء بالكامل".

وإذا كان تلفيات الطلاء والخدوش ليست عميقة للغاية، فإنه يمكن لأصحاب السيارات إصلاحها بأنفسهم في أغلب الحالات.

وأوضح فولكنز قائلا: "يمكن تلميع الخدوش البسيطة على الطبقة العليا من طبقة الطلاء الشفاف؛ حيث يتم إزالة طبقة رقيقة جدا من الطلاء بواسطة مواد التلميع المتوافرة في الأسواق".

وفي حالة الخدوش العميقة فإنه يمكن استعمال مزيل الخدوش أو ورق الصنفرة بحجم حبيبات يبلغ 800 أو 1000، وحذر بيرند فولكنز قائلا: "يجب على الهواة توخي الحرص والحذر، وإلا فقد يتسبب استعمال هذه الوسائل في تدمير بنية الطلاء، ومن ثم الاضطرار إلى إعادة الطلاء مجددا".

وسرعان ما يتم الوصول إلى طبقة الصاج عند استعمال ورق الصنفرة مع طبقات الطلاء الرقيقة للغاية.

عناية مكثفة
ونصح خبير إصلاح السيارات ماركوس هيرمان أصحاب السيارات بضرورة العناية بالسيارة بشكل مكثف مرة واحدة في العام على الأقل، ويتضمن ذلك عملية التنظيف الشامل للسيارة مع العناية بالطلاء بواسطة مواد التلميع والعناية بجسم السيارة.

وخلال هذه الإجراءات تظهر العيوب في طلاء السيارة مثل آثار الطقس والخدوش وارتطام الأحجار، ويجب التأكد من إزالة الصدأ وأن تكون بنية الطلاء سليمة، وإلا فقد يتجمع العفن والصدأ على الصاج تحت الطلاء.

ويمكن لأصحاب السيارات التخلص من أضرار الطلاء، التي قد تلحق بحواف الأبواب وإصلاحها عن طريق قلم طلاء بلون السيارة.

وأضاف هيرمان قائلا: "ويتعين على الأشخاص، الذين لا يتمتعون بالخبرة، تعلم كيفية استعمال أقلام الطلاء، وعلى الرغم من أن طبقة الطلاء الرقيقة تحمي السيارة من للصدأ، إلا أنها لا تبدو بصورة جميلة".

وحذر هيرمان قائلا: "حتى أن الاختيار الخاطئ للفرشاة يتسبب في سوء مظهر الطلاء".

ويرى مارسيل موليش أن نجاح عملية إصلاح الطلاء يعتمد على موهبة صاحب السيارة ومدة التلف، وأضاف الخبير التقني في نادي سيارات أوروبا (ACE) قائلا: "عندما يكون اللون لا يزال سليما والخدوش ليست عميقة للغاية، فإنه يمكن إصلاح معظم الخدوش بواسطة مادة التلميع الكاشطة أو عجينة الكشط".

ومن الأفضل أن يتم تطبيق هذه الإجراءات على الحواف، من خلال وضع كمية قليلة.

نوع الطلاء وعمره وحالته
ومن العوامل الحاسمة أيضا نوع الطلاء وعمره وحالته، فمع الطلاءات القديمة نادرا ما تتناسب درجة الطلاء القياسية مع كود الطلاء المذكور، ولذلك يجب مزج درجة الطلاء الصحيحة بواسطة أحد المتخصصين.

وأكد موليش أن الطلاءات الميتاليك تتسبب في مشكلات عند الإصلاح، وعلل ذلك بقوله: "تبدو هذه الطلاءات بصورة جيدة عند رشها على السيارة، ولكن عند معالجتها بشكل لاحق بواسطة الفرشاة تبدو غير مقبولة، ويرتبط ذلك بتكوين الطلاء".

ومن الأمور المهمة الواجب مراعاتها مع الطلاء ثنائي الطبقة أن اللون الأساسي يحتاج إلى طبقة واقية شفافة، والتي يتم وضعها بعد فترة جفاف معينة وبدون أية تأثيرات للغبار والأتربة وبدون أية قطرات للدهان.

وإذا نسى قائد السيارة وضع هذه الطبقة أو استعمل طلاء رش بدون مادة صلبة، فإن الطلاء سيبهت مع مرور الوقت، ودائما ما يأتي طلاء الميتاليك أو الطلاء باللون الأسود بطبقة واقية شفافة.

آثار ارتطام الأحجار
ويجب التخلص من آثار ارتطام الأحجار في أسرع وقت ممكن، وإذا تسبب ارتطام الأحجار في ظهور الصاج، فعندئذ تبدأ أعمال الإصلاح بحشوة أساسية، وبعد ذلك يتم وضع لون الطلاء اعتمادا على بنية الطلاء، وبعد مرور فترة التجفيف المحددة يتم وضع الطبقة الواقية الشفافة.

وبعد مرور حوالي أسبوع من وقت التجفيف يمكن إجراء عملية التلميع للمناطق الانتقالية في الطلاء، وفي حالة تلميع الطلاء بشكل زائد عن الحد، من أجل الحصول على سطح أملس ولامع، فقد يؤدي ذلك إلى تآكل الطلاء وتلفه بدرجة أكبر من السابق.

وأكد موليش أن الخبرة تكمن في معرفة متى يتوقف المرء عن التلميع، وبالنسبة للطلاءات القديمة الباهتة وغير اللامعة، فإنه يمكن استعمال مواد التلميع أو الشمع، وفي حالة تلف الطلاء بسبب تأثيرات الطقس الشديدة فإنه يلزم إعادة طلاء السيارة.

Loading...