تعرف على أشهر أعراض تلف حساس الحرارة بسيارتك
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
8:20 صباحاً 15 تشرين الأول 2022

تعرف على أشهر أعراض تلف حساس الحرارة بسيارتك

وكالات - الاقتصادي -  يقوم حساس الحرارة بدور محوري وأساسي بسيارتك، حيث يتعرف على التغيير في درجة حرارة سائل التبريد وبالتالي درجة حرارة المحرك، ويعتمد كنترول السيارة علي إشارة هذا الحساس في الكثير من المهام مثل توقيت الشرارة وكمية الوقود المحقونة داخل المحرك، لذا عند وجود عطل أو تلف بالحساس تظهر أعراض غريبة علي السيارة، وهذا ما سنناقشه في السطور القادمة، لذا تابع القراءة.

أشهر أعراض تلف حساس الحرارة:

إضاءة لمبة فحص المحرك:

العلامة الأولى التي يمكن أن نتوقع منها تلف حساس الحرارة هو ظهور لمبة فحص المحرك أو الرسالة التحذيرية “Check engine” أمام السائق على لوحة العدادات، لذا يجب فحص السيارة باستخدام جهاز كشف الأعطال ومعرفة الخطأ وتغيير الحساس إذا كان هو سبب المشكلة.

عدم انتظام مؤشر الحرارة:
يوجد مؤشر أو مقياس حرارة المحرك أو سائل التبريد على لوحة العدادات، عند تغيير قراءات هذا المؤشر وتقلبه بصورة غير منتظمة، أو ارتفاع الحرارة بشكل مفاجئ، ربما تكون المشكلة بحساس الحرارة، حيث يُرسل إشارات غير منتظمة لكمبيوتر السيارة وبالتالي يتم اتخاذ قرارات غير سليمة تؤثر على درجة الحرارة الفعلية بالسلب.

توقف أو تأخر مراوح التبريد:
تنتظر مراوح التبريد الإشارة من حساس الحرارة حتى تبدأ في العمل، لذا عند وجود خلل في إشارة الحساس أو تعطله عن العمل، فإن مراوح التبريد قد تتأخر عن العمل بفترة زمنية أو حتى لا تعمل على الإطلاق، وهذه إشارة أخرى على وجود عطل بالحساس.

زيادة استهلاك الوقود:
تعرفنا من قبل أنه يوجد العديد من المنظومات التي تعتمد علي إشارة حساس الحرارة، وعلى رأسهم منظومة حقن الوقود، لذا عند وجود خلل بحساس الحرارة فإنه يتم حقن وإضافة كمية أكبر من الوقود، لكن حقيقةً، المحرك في غير حاجة إلى هذه الكمية الكبيرة، وبالتالي يزيد صرفية واستهلاك الوقود.


خروج دخان أسود من العادم:
يظهر الدخان الأسود بسبب وجود وقود غير محترق أو محترق احتراقاً جزئياً، وهذا بديهي بعد أن تعرفنا أنه بالفعل يتم حقن كميات أكبر من المطلوبة داخل أسطوانات المحرك، وبالتالي يتم خروج الوقود غير المحترق من خلال شكمان/ عادم السيارة على هيئة دخان أسود، وهذه إحدي علامات تلف حساس الحرارة.


في النهاية يجب التنويه على أمر مهم جداً، ألا وهو عند ظهور أي علامات غير طبيعية على سيارتك أو ظهور علامات وإشارات تحذيرية، يجب التوجه إلى متخصص في أسرع وقت، لفحص السيارة والكشف عليها والتعرف على المشكلة ومن ثم حلها بأبسط الطرق، لأن الأعطال في السيارة تراكمية وعند إهمال أي مشكلة فإنها تؤثر بالسلب على السيارة ثم تساعد في ظهور العديد من المشكلات الجديدة.

Loading...