تعرف على أهم أنظمة ثبات السيارات
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.70(4.93%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.47(0.68%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.00(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
8:17 صباحاً 15 تشرين الأول 2022

تعرف على أهم أنظمة ثبات السيارات

وكالات - الاقتصادي - يُعتبر ثبات السيارات أحد الأمور الهامة جداً بالنسبة للمُصنعين والمستهلكين، لذا نرى اهتمام كبير جداً من شركات السيارات حول تطوير الأنظمة التي من شأنها توفير أقصي ثبات للسيارة ومساعدتها على الاستقرار أثناء ظروف القيادة المختلفة، لذلك سوف نناقش معاً بعض هذه الأنظمة بكل بساطة من خلال السطور القادمة.

أهم أنظمة ثبات السيارات:

نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS:

هو عبارة عن نظام هدفه الأساسي منع انغلاق العجلات أثناء عملية الفرملة، وبالتالي منع حدوث كسح أو زحف للسيارة، وهكذا يمكنك الحصول على أقصر مسافة وزمن لعملية الفرملة وتجنب خطورة الاصطدام بأي شيء أو انقلاب السيارة -لا قدر الله-، وعند وجود مشكلة في هذا النظام سوف تضاء لمبة تحذيرية على لوحة العدادات.

نظام التحكم في الجر TCS:
يعمل هذا النظام القوي المعروف بنظام التراكشن كنترول، علي التحكم في السيارة على الطرق الزلقة أو غير الممهدة مثل الرمال، حيث يتحكم في سرعة وعزم كل عجلة من عجلات السيارة على حدة، بحيث يمنع عملية تغريز أو تعلق السيارة، ويتم الإشارة إلى النظام عن طريق الرمز الموضح بالصورة.

نظام الثبات الإلكتروني ESP:
يعمل هذه النظام على ثبات السيارات أثناء الانعطافات المفاجأة علي السرعات العالية، أو ظهور أي شيء على الطريق يستدعي تغيير مسار السيارة ثم الرجوع مرة أخرى، بحيث يتحكم النظام في سرعة كل عجلة من العجلات لتوفير الثبات ومنع انقلاب السيارة كما موضح بالصور.

نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية EBD:
يعمل هذا النظام على المساعدة أثناء عملية الفرملة جنباً إلى جنب مع “نظام الـ ABS“، حيث يقوم نظام التوزيع الإلكتروني للقوة الفرملية علي توزيع ضغط الزيت المناسب لكل عجلة من العجلات الأربعة، وبالتالي تطبيق قوة فرملة مناسبة مع ضمان عدم انغلاق العجلات، وبالتالي تحقيق أكبر ثبات للسيارة.

Loading...