أشهر الأسباب التي تؤدي لتعرض ناقل الحركة الأوتوماتيكي للأعطال
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.70(4.93%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.09(0.91%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.52( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(%)   PADICO: 1.00(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:30 صباحاً 13 تشرين الأول 2022

أشهر الأسباب التي تؤدي لتعرض ناقل الحركة الأوتوماتيكي للأعطال

وكالات - الاقتصادي -  يعتبر القير الأوتوماتيكي أحد أهم الأجزاء الحيوية اللازمة لحركة السيارة على الطرق، كما أنه الجزء الرئيسي الذي يتحكم في تغيير سرعات السيارة أثناء سيرها، مما يساهم في راحة السائق ويمنحه قيادة سلسلة.

لكن مع مرور الوقت وكثرة الاستهلاك وسوء استخدام بعض السائقين يتعرض القير الأوتوماتيكي لبعض المشاكل والأعطال والتي تصل لحد إيقاف السيارة بالكامل عن التشغيل والحركة، وهو الأمر الذي يكلف مبالغ كبيرة لإصلاحه في مراكز الصيانة.

ونظرًا للأهمية البالغة للقير الأوتوماتيكي، نستعرض لكم اليوم أشهر الأسباب التي تؤدي لتعرضه للأعطال، وهي كالتالي: 

يعد القير الأوتوماتيكي أهم وأغلى جزء في السيارة بعد المحرك، لذلك فإن تكلفة إصلاحه تكون كبيرة، وفي حال إهمال إجراء صيانته الدورية فإنه يتسبب في إصابته بالعديد من الأعطال.

– إهمال تغيير زيت القير

يعمل زيت القير مثل زيت المحرك، حيث يقوم بأداء العديد من الوظائف للقير ومنها تشحيم التروس الداخلية له لمنع احتكاكها وتكسرها، كما يقوم بالحفاظ على عدم ارتفاع حرارته، بالإضافة إلى تنظيفه من الشوائب والاتساخات.

– سحب السيارات

اعتاد بعض قائدي السيارات على سحب (قطر) السيارات الأخرى في حال تعرضها للأعطال، وهو ما يشكل حملًا إضافيًا للقير، كما يتسبب أيضًا تحميل أوزان زائدة للسيارة لحدوث نفس المشكلة.

– تبديل أوضاع القير قبل التوقف
يعمد بعض قائدي السيارات إلى تغيير أوضاع القير (من D إلى R على سبيل المثال) قبل التوقف التام للسيارة، وهو الأمر الذي قد يتسبب تكراره في كسر أجزاء من التروس الداخلية للقير. 

– الاتكاء على مقبض القير
يعتبر وضع اليد على مقبض القير أثناء القيادة من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها كثير من قائدي السيارات، حيث يتسبب هذا الفعل في وضع حملًا إضافيًا على التروس، مما يتسبب في تعرضها للتلف

Loading...