نظام مراقبة النقاط العمياء.. وكيفية تجنب الحوادث
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:39 صباحاً 02 تشرين الأول 2022

نظام مراقبة النقاط العمياء.. وكيفية تجنب الحوادث

وكالات - الاقتصادي - ربما تعرضت لموقف مثل هذا أو رأيته من أحد السيارات على الطريق: “عند محاولة تجاوز سيارة ما، ويتفاجئ السائق بوجود سيارة أخرى لم يتمكن من رؤيتها”، لذا تم تطوير نظام مراقبة النقاط العمياء من قبل مُصنعي السيارات لتفادي هذه المشكلة.

ما هو نظام مراقبة النقاط العمياء؟
أحد أنظمة السلامة والأمان الموجودة بالسيارات الحديثة كما يعرف في الإنجليزية بـ “BSM | Blind Spot Monitoring“، تم اختراعه على يد مهندس أمريكي وتعاون مع شركة فورد لتصنيع هذا النظام وإضافته بالسيارة.
أسماء أخرى للنظام:
يمكن أن يسمي النظام بمسميات أخرى لأمور خاصة بالتسويق أو براءة الاختراع الخاصة بالشركة مثل:

“BLIS | Blind Spot Information System”
نظام معلومات النقطة العمياء من شركة فولفو.
“BSW | Blind Spot Warning”
نظام تحذير النقطة العمياء من شركة ميتسوبيشي.

وظيفة النظام:
يعتمد النظام في عمله على مجموعة من المستشعرات لرصد ومراقبة السيارات الأخرى الموجودة في حيز النقاط العمياء -النقاط التي صعب علي السائق رؤيتها-.
يعمل النظام على تنبيه السائق في حالة مرور سيارة بالجوار أو وجود سيارة في حيز النقاط العمياء، ويتم التنبيه من خلال مرحلتين:
المرحلة الأولى: يتم إضاءة لمبة صغيرة بالمرايا الجانبية للسيارة.
المرحلة الثانية: عند فتح السائق للإشارة الجانبية ومحاولة تحول السيارة إلى الجهة التي يوجد بها سيارة أخرى في النقطة العمياء بالنسبة للسائق، يتم إصدار تحذير صوتي آخر لتنبيه السائق من وجود سيارة وتجنب وقوع حادث.
يمكن تشغيل أو إيقاف النظام من خلال زر موجود بلوحة التحكم/ القيادة ويمكنك التعرف عليه من الاختصار BSM كما موضح بالصور.

عيوب نظام مراقبة النقاط العمياء BSM:
قد يتأثر النظام في بعض الحالات وتقل دقته، أو ربما يتوقف عن العمل من الأساس، على سبيل المثال:

ظروف الطقس الصعبة مثل (الأمطار، الثلوج، الرياح الترابية).
اقتراب السيارات الجانبية من سيارتك أكثر من اللزوم.
مرور السيارات بسرعة بجوارك.
الأجسام الأصغر حجماً مثل الدراجات النارية، وحتى السيارات الكبيرة لكن في عكس اتجاه سيرك.
الأجسام الثابتة مثل السيارات المصفوفة.

يعد نظام مراقبة النقطة والعمياء BSM أحد أنظمة السلامة المساعدة المهمة والذي ساهم في تقليل الكثير من الحوادث الخطيرة، ويعد الزامياً على شركات تصنيع السيارات  في بعض الدول الأوروبية.

Loading...