تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:32 صباحاً 19 أيلول 2022

تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل

وكالات - الاقتصادي - تحدثنا من قبل عن كل ما يخص مثبت السرعة، من أنواعه وطريقة عمله وأزرار تشغيله، ونتحدث الآن عن مميزات وعيوب هذا النظام ومدى خطورته التي ربما لم تأخذها في الاعتبار من قبل.

مميزات نظام مثبت السرعة:
توفير الراحة:
منذ تصميم النظام لأول مرة، تمت إضافته من قِبل الشركات لحل مشكلة تعب السائقين، لأنه عند قيادة السيارة لفترات طويلة، يشعر السائق بالإرهاق والألم خاصةً بالقدم اليمني، لذا يتيح لك النظام الراحة وحرية الحركة لقدمك بينما يتولى هو المهمة.

توفير الوقود:
يعمل النظام عند سرعة واحدة ثابتة، وبالتالي يتمكن كمبيوتر/ كنترول السيارة من تحديد الخليط المناسب وإضافة كمية وقود مناسب لكمية الهواء لا أكثر، كما يحافظ هذا الشيء أيضاً علي البيئة ويقلل من الانبعاثات الضارة من العادم.

تجنب المخالفات المرورية:
تعد هذه ميزة قوية أيضاً، حيث يحافظ النظام على سرعة معينة لا يتخطاها، على عكس الطبيعة البشرية، حيث يوجد الكثير من أسباب كسر السرعة مثل تخطي سيارة أو عدم وجود سيارات بالطريق، وهذا كله يؤدي إلى كسر السرعة القياسية وبالتالي ارتكاب المخالفات المرورية.

عيوب/ مخاطر نظام مثبت السرعة:
خطر على السائقين المُرهقين: 
لا تتعجب ودعني أوضح لك؛ على الرغم من تصميم هذا النظام لمساعدة السائق، إلا أنه عندما يكون السائق مرهق أو مُتعب جداً، وعند تشغيل نظام تثبيت السرعة يقل تركيز السائق مع السيارة، مما يساعد على النوم أو الغفوة مما قد يتسبب في حوادث كبيرة -لا قدر الله-، لذا يجب أن تحافظ على تركيزك، وإن شعرت بالتعب أو النعاس يجب عدم تشغيل هذا النظام.

المنعطفات الحادة: 
تتطلب المنحنيات والمنعطفات الحادة أن تكون سرعة السيارة منخفضة وإحكام السيارة أثناء الدوران والانتباه للسيارات من جميع الاتجاهات، وهذا ما لا يوفره النظام، فإن كنت على وشك دوران وأنت علي سرعة مرتفعة (100 كم/ ساعة) مثلاً يجب أنت تتدخل وتوقف النظام وتقوم بخفض السرعة والتحكم بالسيارة، تجنباً للمشاكل والحوادث.

خطر في ظروف الطقس الصعبة:
يشكل استخدام نظام مثبت السرعة مصدر خطورة أثناء الأحوال الجوية الصعبة، لأن نسبة انزلاق السيارة تَزيد، وتماسك الإطارات مع الأرض يَقل جداً في حالة الطرق المبللة أو الأمطار الثلجية أو حتي الرياح القوية والعواصف الترابية.

تشتيت الانتباه:
في معظم الأوقات عند تشغيل نظام تثبيت السرعة، يتشتت السائق بأي أمر آخر مثل الهاتف أو التحدث مع من يركب معه بالسيارة، أو اللعب بشاشة السيارة أو أي أمر آخر، ويسبب هذا مصدر خطورة لأن الطريق والسيارة يتطلبان التركيز الشديد.
تعطل النظام:
هو أمر نادر جداً لكنه وارد، حيث إن تعطل نظام تثبيت السرعة ربما يكون أمر كارثي، تخيل سيارة تسير بسرعة كبيرة ولا يتمكن السائق من إيقافها أو حتى تقليل السرعة، كما حدثت من قبل بعض الحوادث الكبيرة وبعض الحالات تمت السيطرة عليها.

Loading...