تعرف على أشهر الاختصارات والرموز المستخدمة في عالم السيارات
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:29 صباحاً 07 أيلول 2022

تعرف على أشهر الاختصارات والرموز المستخدمة في عالم السيارات

وكالات - الاقتصادي - يوجد الكثير من الاختصارات والرموز التي لا بد أن تكون مرت عليك من قبل وربما تساءلت عن معناها، أو ربما تجدها أمامك في السيارة أو في الكتيب/ الكتالوج الخاص بها، لذا تعرف معنا علي أشهر الاختصارات والرموز المستخدمة في سيارتك.

أشهر الرموز والاختصارات المستخدمة في السيارة:
“A/F”
نسبة الهواء إلي الوقود وهي اختصاراً لـ “Air to Fuel Ratio” وتعبر هذه النسبة عن الخليط الموجود داخل غرفة الحريق، ويوجد رقم مثالي لهذه النسبة وهو (14.7:1) على الترتيب، أي كل 14.7 جزئ هواء يُقابله جزئ وقود واحد، وهذه النسبة هي التي تحقق أفضل حريق وبالتالي أعلى قدرة من المحرك.


“A/C”
نظام التكييف والتبريد بالسيارة وهو اختصار لـ “Air conditioning System” وتحدثنا عن هذه المنظومة من قبل وطريقة عملها وأجزائها بالتفصيل يمكنك مراجعة هذا التقرير.

“ABS”
نظام منع انغلاق العجلات وهو اختصاراً لـ ” Anti-lock braking system ” يوجد هذا النظام بالسيارات لمنع غلق العجلات أثناء الفرملة، ليتجنب حدوث زحف/ كسح للسيارة وبالتالي يتمكن السائق من التوجيه والسيطرة على السيارة أثناء عملية الفرملة، كما أنه يقلل من وقت عملية الفرملة، وبالتالي يمكنه تفادي الحوادث بصورة أفضل.


 – “AC”
التيار متردد، هو تيار يعكس اتجاهه بشكل دوري عدة مرات بالثانية الواحدة، كما لو أنك تقوم بالضغط على مقبس النور تفتحه وتغلقه بسرعة شديدة، وهذا الرمز اختصاراً لـ “Alternating Current”، ونجد هذا النوع بالسيارة في الدينامو، الذي يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية على هيئة تيار متردد.

 – “DC”
التيار الثابت، وعلى عكس التيار المتردد، يكون هذا التيار ثابت الشدة والاتجاه، وهذا الرمز اختصاراً لـ “Direct current”، كما يتم استخدم التيار الثابت ببطارية السيارة والدوائر والمنظومات الكهربية.


“Ah”
أمبير- ساعة هي وحدة قياس السعة/ الشحنة الكهربائية، كما أنها تقيس مقدار الطاقة التي يمكن للبطارية أن تختزنها، وهذا الرمز اختصاراً لـ “Ampere Hour” وتعتبر أمر هام جداً عند تغيير البطارية يجب أن تأخذه في الاعتبار، ولكي تفهم المعني أكثر، إليك هذا المثال: إذا كان لدينا بطارية (75Ah) ويوجد منظومة تستهلك 1 أمبير فإن البطارية تظل تعمل حتى 75 ساعة، على نفس المثال إذا كانت لدينا بطارية (75Ah) لكن مع منظومة تستهلك 75 أمبير فإن البطارية تظل تعمل حتى ساعة واحدة.
اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة عمل بطارية السيارة ووظائفها المختلفة


يوجد الكثير من الأشياء التي تمر أمامنا بالسيارة دون معرفة معناها أو فائدتها، لذا علينا دائماً التعرف علي هذه الرموز والأشياء المجهولة بالنسبة لنا بشكل أفضل، للوصول لأقصى استفادة وأعلى كفاءة من السيارة.

Loading...