كيفية المحافظة علي محركات التيربو
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:12 صباحاً 25 آب 2022

كيفية المحافظة علي محركات التيربو

وكالات - الاقتصادي -  إذا كانت سيارتك بمحرك تيربو أو  كنت من أصحاب السيارات المعدلة وقمت بتركيبه، فإليك هذه النصائح، لكن دعنا في البداية نذكر نبذة مختصرة سريعة عن التيربو “الشاحن التوربيني Turbocharger”، تعتبر وظيفة التيربو الأساسية هي ضغط كمية أكبر من الهواء داخل محركات الاحتراق الداخلي لتحسين جودة الحريق وبالتالي الحصول على قدرة حصانية أعلي لنفس حجم المحرك.كيفية المحافظة علي محركات التيربو 2

أهم النصائح للمحافظة على التيربو: 
رقم الأوكتان: أحد أهم العوامل في محركات التيربو، لذلك إذا كان المحرك تيربو من الشركة عليك استخدام رقم الأوكتان الموصى به من قبل المُصنع، أما إذا كنت قد قمت بتعديل المحرك يجب استخدام رقم أوكتان عالي/ مناسب طبقاً للاختبارات والفحوصات علي السيارة بعد التعديل، لأن استخدام وقود ذو نسبة أوكتان أقل أو غير مناسبة يؤدي مباشرة إلى ما يسمي بالصفع/النوك “Knocking” وإذا تم إهمال المشكلة لفترة فإنها تقوم بإتلاف أجزاء المحرك.

زيت المحرك: كما نعرف أنه يوجد الكثير من القطع المتحركة داخل التيربو لذلك يجب تبريدها وتزييتها، فتري مواسير تزييت تدخل وتخرج منه، وبحكم أن التيربو متصل مباشرة مع غازات العادم يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارته جداً وكذلك درجة حرارة الزيت، لذلك يجب عليك استخدام الزيوت الموصى بها من قبل المصنع، وغالباً ما تكون زيوت صناعية “Synthetic” التي تتحمل الظروف القاسية التي يتعرض لها الزيت.كيفية المحافظة علي محركات التيربو.

يفضل عدم الضغط على دواسة البنزين مباشرة بعد تشغيل المحرك والانتظار حتى يصل الزيت إلى التيربو أو وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل المناسبة وذلك في مدة أقصاها دقيقة واحدة.

عند إيقاف السيارة بعد رحلة طويلة خصوصاً عند السير بسرعات عالية لا تقم بإغلاق المحرك عن العمل مباشرة عند الوصول بل انتظر قليلاً حتى يتوقف التيربو عن الدوران بشكل تدريجي وتستمر معه دورة تزييت التيربو.

وأخيراً النصيحة الدائمة المهمة جداً يجب عدم إهمال الصيانة الدورية وتفحّص السيارة وجميع الأنظمة والحساسات الخاصة بالمحرك لتفادي أي مشاكل.

Loading...