تقنية قد تنجيك من الموت.. ما هي أهمية وطريقة عمل "الإيرباج"
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:47 صباحاً 24 آب 2022

تقنية قد تنجيك من الموت.. ما هي أهمية وطريقة عمل "الإيرباج"

وكالات - الاقتصادي - أصبحت السيارات أكثر أمانًا من أي وقت مضى، وذلك بفضل أنظمة السلامة المتقدمة التي لعبت دورًا كبيرًا في الحد من وقوع الوفيات أو الإصابات الخطيرة في حوادث الطرق في جميع أنحاء العالم وعلى رأس هذه الأنظمة الوسائد الهوائية "الإيرباج".

الأمان، وتتوزع الوسائد الهوائية في السيارات في عدة مواضع بحسب موديل السيارة، حيث توجد الوسائد الهوائية أمام السائق والراكب الأمامي، وعلى الجوانب أعلى النوافذ للحماية من الزجاج والأجزاء الأخرى المتطايرة، ووسائد هوائية جانبية على المقاعد للحماية من الاصطدام بالأبواب، وصممت هذه الوسائد حتى تنفتح في حوادث الاصطدام المتوسطة والشديدة، وقد تنفتح حتى في حالات الاصطدام البسيطة.

الهدف من وجود الوسائد الهوائية في السيارة هي تقليل احتمالية اصطدام الجزء العلوي والسفلي من جسدك أو رأسك بأجزاء السيارة أثناء الاصطدام، لذا تأكد من أنك تجلس بصورة صحيحة، وتذكر أن الوسائد الهوائية مصممة للعمل مع أحزمة المقاعد وليس بدلًا عنها.

ومن خلال السطور التالية يمكنك التعرف على أهمية الوسائد الهوائية، وطريق عملها في السيارة، وحالات توقفها؟

أهمية الوسائد الهوائية

يتمثل دور الوسائد الهوائية، في حماية الرأس والجزء العلوي من جسم راكب السيارة أثناء حوادث الاصطدام الأمامية التي تدفع بجسم السائق والركاب إلى الأمام داخل السيارة عند حدوثها، حيث أنها مجهزة للانطلاق في غضون 20 إلى 50 ميللي ثانية لحماية السائق والركاب.

كانت الوسائد الهوائية فى السابق مخصصة لحماية السائق والراكب الأمامي فقط، وكانت توضع بالنسبة للسائق في المقود أما الراكب الأمامي فكانت توضع له تحت لوحة القيادة، لكن مع مرور الزمن تم تطوير أنظمة الوسائد الهوائية، مع خدمتها لجميع ركاب السيارة وأصبحت توضع في جوانب المقاعد وفي سقف السيارة وغيره.

طريقة عملها؟

يوجد مستشعران يعملان بشكل مستقل وفي حالة حدوث تصادم للسيارة يصدران أمر بإطلاق الوسائد الهوائية، وذلك في خلال 20 جزء من الثانية، حيث يقوم مولد الغاز بنفخ الوسادة الهوائية مما يوفر الحماية للسائق والراكب من التصادم.

عندما يحدث التصادم يقوم على الفور النظام الإلكتروني للوسادة الهوائية بإطلاق زر الإنفجار، والذي يقوم بتحويل مركب أزيد الصوديوم إلى غاز النيتروجين، الذي يندفع خلال 20 جزء من الثانية في الوسادة الهوائية مما يحمي الركاب ويحد من شدة الإصابات.

حالات يتوقف بها عمل السوائد الهوائية

على الرغم من أن الوسائد الهوائية قد استطاعت بالفعل بأن تحقق نسب أمان عالية أثناء قيادة السيارة، إلا أن هناك حالات من الحوادث في كثير من السيارات قد يتوقف بها عمل الوسائد الهوائية منها؛ تعرض السيارة للاصطدام من الخلف، تعرض السيارة للاصطدام أثناء الإنحراف، انقلاب السيارة، الضغط على الفرامل بقوة شديدة.

Loading...