دراسة: الحرمان من النوم أكثر خطورة من الكحول أثناء القيادة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:08 صباحاً 22 آب 2022

دراسة: الحرمان من النوم أكثر خطورة من الكحول أثناء القيادة

وكالات - الاقتصادي - كثيراً من يتم من التحذير من العادات الأربعة الأخطر أثناء القيادة وهي السكر، وتناول المخدرات، أو التشتت أثناء القيادة باستخدام الهاتف وغيره وأخيراً الشعور بالنعاس.

في حين أن هناك الكثير من الحملات التوعوية والملاحقات القضائية ضد الثلاثة الأولى، لم يتم إيلاء الكثير من الاهتمام للقيادة بالنعاس حتى وقت قريب، على الرغم من خطورته.

الحرمان من النوم أكثر خطورة من الكحول أثناء القيادة
الحرمان من النوم لمدة 24 ساعة يشبه وجود تركيز الكحول في الدم BAC بنسبة 0.10%، وهو أعلى من الحد القانوني لكل ولاية، لكن، الحرمان من النوم يحسب عند فقدان ساعة إلى ساعتين من النوم بمثابة فقدان للنوم.

تظهر الأبحاث أن 18 ساعة بدون نوم عند الحاجة إلى النوم لمدة ثماني ساعات، تعادل البقاء مستيقظاً، بعد ساعتين فقط من المعتاد تؤدي إلى ضعف إدراكي مميز بنسبة 0.05% BAC.

وإذا كنت قد نمت لمدة ساعة أقل من الثماني ساعات الموصى بها لمدة 10 ليالٍ متتالية، فإن عقلك يصبح ضعيفاً كما لو كنت قد تخطيت النوم لمدة 24 ساعة.

كلما تراكمت ديون النوم، زادت احتمالية تعرضك لحادث سير ناتج عن القيادة بالنعاس، وجدت مؤسسة AAA للسلامة المرورية أن ما يصل إلى 20% من جميع الحوادث المميتة تنطوي على سائق محروم من النوم.

السائقون الذين ينامون أقل من سبع ساعات يزيدون بشكل كبير من فرص الاصطدام، يضاعف النوم لمدة 5-6 ساعات من احتمالية التعرض للانهيار مقارنة بمن ناموا سبع ساعات أو أكثر، والأكثر إثارة للقلق هو أن النوم القصير لمدة أربع ساعات أو أقل يزيد من هذه الاحتمالات بمقدار 11 ضعفاً.

تكون المخاطر أعلى إذا كنت تقود سيارتك بانتظام عندما تشعر بالخمول، السائقون الذين عادة ما يكونون نائمين، الذين هم على وشك النوم مرة واحدة على الأقل كل ثلاث مرات يقودون فيها على طريق سريع، هم أكثر عرضة لتحطم سياراتهم 10 أضعاف مقارنة بسائقي السيارات الذين لا ينامون.

مخاطر الشعور بالنعاس أثناء القيادة
القيادة عندما تكون مثقلاً بالنوم يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة، فهو أكثر من كافي لحادث على الطريق، يخفف النعاس ردود الأفعال ويضعف الوظائف المعرفية المعالجة العقلية، والحكم، واتخاذ القرار اللازم لإبقاء السيارة في المسار الصحيح.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو حدوث نوبات النوم لبضع ثوان، قد تعتقد أن هذه الفترة القصيرة لا تعني شيئاً، ولكن عندما تسير بسرعة 65 ميلاً في الساعة على طريق سريع، فإن تلك الثواني يمكن أن تعني حرفياً الحياة أو الموت.

يكفي فقدان الوعي لمدة خمس ثواني فقط لسير سيارتك لأكثر من 150 ياردة، وهي مسافة كبيرة لتحطم قاتل عند الاصطدام، من المفهوم أن حوادث المركبات المرتبطة بالنوم مسؤولة عن قدر كبير من الاصطدامات الأمامية والخلفية.

أرقام عن النوم أثناء القيادة
في حين يستهجن الأمريكيون بشكل عام القيادة بالنعاس، يوافق ما يقرب من 96% من السائقين على أن القيادة بالنعاس محفوفة بالمخاطر، يعترف حوالي 24% من السائقين بالقيادة أثناء التعب مرة واحدة على الأقل في الثلاثين الماضية أيام.

الحقيقة هي أن الشعور بالنعاس أكثر شيوعاً مما تعتقد، لكنها لا تدرج كسبب في نماذج تقارير حوادث المرور الخاصة بها، هذا يجعل من الصعب تتبع عدد حوادث السيارات بسبب النوم، كذلك لا توجد حالياً تقنية تقيس مدى نعاس السائق، على عكس اختبار قياس الكحول للقيادة تحت تأثير الكحول، ومع ذلك، يلمح بحث جديد إلى اختبار العلامات الحيوية لاكتشاف القيادة بالنعاس في المستقبل.

تتراوح التقديرات الحالية للوفيات المرورية الناجمة عن النعاس من 2 إلى 20%، مع 697 حالة وفاة بسبب النعاس أثناء القيادة في عام 2019، وقد انخفض هذا الرقم قليلاً منذ عام 2017، عندما اشتمل 91000 حادث أبلغت عنه الشرطة على السائقين النعاس، مما أدى إلى ما يقرب من 800 حالة وفاة، في بلدان مثل أستراليا وإنجلترا التي لديها إجراءات أكثر اتساقاً للإبلاغ عن حوادث الاصطدام من أمريكا، تمثل القيادة النعاسية حوالي 10-30% من جميع الحوادث.

ذكرت بعض دراسات أن 15% إلى 33% من الحوادث المميتة قد تشمل النعاس كسبب، وجدت دراسة استقصائية شملت أكثر من 140 ألف مستجيب أن 4.2% ناموا على عجلة القيادة مرة واحدة على الأقل في آخر 30 يوماً.

يشير NHTSA إلى حدوث ما لا يقل عن 100000 حادث متعلق بالنوم كل عام، بتكلفة تقارب 12.5 مليار دولار من الناحية النقدية، في تقرير آخر، يبلغ الضرر المجتمعي المقدر بسبب الحوادث المرتبطة بالإرهاق 109 مليار دولار سنوياً باستثناء الأضرار التي تلحق بالممتلكات.

العلامات التحذيرية للشعور بالنعاس
تشارك الإحصاءات من حوادث القيادة النعاسية ثلاث نتائج رئيسية، تحدث الحوادث عادة في وقت مبكر إلى آخر بعد الظهر وبين منتصف الليل حتى الصباح الباكر.

Loading...