5 أشياء تكشف مدى كفاءة محرك السيارة المستعملة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:08 صباحاً 20 تموز 2022

5 أشياء تكشف مدى كفاءة محرك السيارة المستعملة

وكالات - الاقتصادي -  يعتبر المحرك القلب النابض للسيارة وأهم جزء بها على الإطلاق، وبدونه لا يمكن تحريكها، فهو الذي يتحكم في معظم الأجزاء الميكانيكية والكهربائية بها، وفي حال تعرضه للأعطال فإنه يسبب العديد من المشاكل للسيارة، قد تصل لحد إيقافها بالكامل.

وينصح الخبراء المستهلكين دائماً بضرورة فحص المحرك جيداً قبل شراء السيارات المستعملة، حيث يفاجأ البعض منهم بعد الشراء بوجود أعطال متعددة في المحرك، وذلك لعدم إمتلاك البعض منهم الخبرة الكافية لفحص هذا الجزء الهام.

لذلك نستعرض لكم اليوم طرق بسيطة لفحص المحرك والكشف عن كفائته دون الاستعانة بأحد من الفنيين، وهي كالتالي:

– صعوبة تشغيل المحرك

, المربع نتفي حال ملاحظة صعوبة عند بدء تشغيل المحرك، فإن هذا يدل على وجود مشكلة ما في نظام الإشعال أو أحد مكونات المحرك.

– وجود تسرب للزيوت
يجب فحص المحرك جيدًا من الأعلى والأسفل للبحث عن وجود أي تسرب للزيوت عليه، فإذا وجدت أثر للزيوت فهذا يدل على تقادم المحرك.

– لون العادم

يجب مراقبة لون العادم الصادر من مخرج العادم، وذلك بالضغط على دواسة الوقود في السيارة لعدة مرات سريعًا، في حالة ما وجدت تغيير في لون العادم سواء كان لونه أبيض أو أسود أو أزرق فإنه يدل على وجود مشكلة ما في المحرك.

– اهتزاز المحرك

في حال ملاحظة اهتزاز المحرك بصورة غير طبيعية بعد التشغيل، فإنه يدل على وجود مشاكل في كراسي المحرك وأنها قد تعرضت للكسر أو التلف، كما قد تكون هناك مشاكل في البواجي أو الكويلات. 

– صدور صوت طقطقة 

إذا صدرت أصوات غريبة مثل الطقطقة من المحرك أثناء التشغيل، فإن هذا يدل على وجود مشكلة في الصمامات الخاصة به، وهو ما يدل على عدم كفاءة المحرك.

Loading...