ما هي الأعطال التي تتسبب في اختلاط زيت المحرك مع الماء؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:10 صباحاً 19 حزيران 2022

ما هي الأعطال التي تتسبب في اختلاط زيت المحرك مع الماء؟

وكالات-الاقتصادي- يعتمد محرك السيارة على العديد من الأجزاء الحيوية والزيوت والسوائل التي تساعد على عمله بكفاءة عالية، ويعد الزيت والماء من أبرز العوامل التي تؤثر بشدة على عمله.

حيث يقوم الزيت بأداء العديد من الوظائف الهامة داخل المحرك، ومنها تزييت الأجزاء الداخلية للمحرك لمنع الاحتكاك بين أجزاءه، وامتصاص الشوائب العالقة، بينما يقوم الماء بتبريد المحرك، ويحافظ على درجة حرارته في الحدود الطبيعية لها. 

لكن مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام قد تتسبب بعض الأعطال في اختلاط الزيت والماء، وهو ما يشكل خطورة بالغة على المحرك ويسببان العديد من المشاكل والأعطال للسيارة.

ونظراً لخطورة هذه المشكلة نقدم لكم اليوم أبرز الأعطال التي قد تؤدي إلى اختلاط الزيت مع الماء، لسرعة علاج هذا العطل، وهي كالتالي:
– تصدع رأس الأسطوانة 

من الأسباب الرئيسية لتصدع رأس الأسطوانة هو ارتفاع درجات الحرارة أو نتيجة لحوادث السير، وبالتالي يؤدي هذا التصدع إلى خطأ في توجيه مسار ماء الردياتير، مما قد يؤدي إلى خلطه مع الزيت على المدى الطويل. 

– تلف جوان المحرك

والجوان هو جزء رفيع من المعدن يغلق الجزء العلوي في المحرك، ويعمل على منع تسرب الماء أو الزيت من المحرك الى الخارج، وفي حال تعرض المحرك للحرارة الشديدة أو تهالك الجوان، ينتج عنه تسرب زيت المحرك إلى قنوات الماء.

– تشقق كتلة المحرك

يحدث تشقق كتلة المحرك نتيجة وجود خلل في عملية التبريد والتزييت داخل المحرك، مما يتسبب في تسرب الزيت إلى الماء في المبرد.

– تلف مبرد الزيت

يتعرض مبرد الزيت إلى التلف بسبب الإفراط في الاستخدام أو انتهاء العمر الافتراضي له، مما قد يؤدي إلى حدوث تشققات بالمبرد، ومن ثم تسرب الزيت إلى المبرد.

Loading...