تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف قابض السيارة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:08 صباحاً 19 حزيران 2022

تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف قابض السيارة

وكالات-الاقتصادي- يعتبر القابض أو ما يطلق عليه “الكلتش” من أبرز الأجزاء الهامة في ناقل الحركة اليدوي، حيث أنه يعد حلقة الوصل بين محرك السيارة وعلبة تروس ناقل الحركة.

ويقوم القابض بأداء العديد من الوظائف الهامة، ومنها العمل على فصل حركة المحرك عن ناقل الحركة إلى أن يتم تعشيق التروس، ثم إعادة الحركة مجددًا وبدء عمل المحرك وفقًا للسرعة الجديدة.

كما يعمل القابض على امتصاص الصدمات الناجمة عن المحرك، وتوصيل العزم لناقل الحركة بطريقة سلسة ومن دون احتكاك بين الطرفين.

لكن مع مرور الوقت قد يتعرض القابض للأعطال والتلف، وينتج هذا الأمر نتيجة انتهاء عمره الافتراضي، أو سوء استخدام السائقين، أو إستعمال قطع غيار غير أصلية، وهو ما يسبب العديد من المشاكل والأعطال للسيارة قد تصل إلى توقفها بالكامل.

لذلك يجب العناية بالقابض وإجراء الصيانة الدورية عليه بصورة منتظمة، وهناك عدد من العلامات التي تدل على تعرض القابض للأعطال والتلف، نستعرضها لكم خلال السطور التالية.

– ضعف شديد في سحب وعزم السيارة خاصة عند صعود المرتفعات.

– ارتجاج السيارة عند بداية التشغيل، وغالباً ما يكون سبب الارتجاج هو ضعف سوست أسطوانة الدبرياج، أو وجود مشكلة في التيل، وهو ما يسبب عدم استوائه.

– توقف المحرك عن العمل عند رفع القدم من على دواسة الدبرياج، أو اندفاع السيارة للأمام بشكل مفاجئ.

– صعوبة تغيير وتعشيق السرعات في ناقل الحركة، وهو ما يدل على وجود كسر في  أسطوانة الدبرياج.

– ظهور أصوات غريبة من المحرك واختفاء هذا الصوت عند الضغط على دواسة الدبرياج.

Loading...