تعرف على أبرز علامات تلف زيت المحرك وضرورة تغييره
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:27 صباحاً 08 حزيران 2022

تعرف على أبرز علامات تلف زيت المحرك وضرورة تغييره

وكالات - الاقتصادي - ينصح الخبراء دائماً بضرورة تغيير زيت المحرك بشكل منتظم وفي مواعيده المقررة من قبل الشركة المصنعة، حيث أن زيت المحرك من أهم العوامل التي تساعد على أداء المحرك بكفاءة عالية وتحافظ عليه من التلف. 

لكن بعض قائدي السيارات يهملون تغيير الزيت لفترات طويلة، وهو ما قد يسبب العديد من المشاكل والأعطال للمحرك، لذا نستعرض لكم اليوم أبرز العلامات التي تدل على تلف زيت المحرك مع ضرورة تغييره على الفور.

لون الزيت

يعد اللون الأصلي لزيت المحرك الجديد هو اللون البني أو العسلي الفاتح، لكن مع كثرة الاستخدام وعدم تغيير الزيت لفترات طويلة، يتحول لون الزيت إلى الأسود القاتم نتيجة امتلائه بالشوائب وتعرضه للاحتراق، وهو ما يدل على تلفه وضرورة تغييره.

لمبة تحذير الزيت

في حال تناقص الزيت داخل المحرك أو تسربه أو وجود مشكلة ما به، فإن لمبة تحذير الزيت تضيء في لوحة عدادات السيارة لتنبيه السائق إلى وجود مشكلة متعلقة بزيت المحرك.

ارتفاع حرارة المحرك

في حال ملاحظة وجود ارتفاع مستمر في درجة حرارة المحرك على الرغم من عمل دورة التبريد بانتظام، فإن هذا قد يدل على تلف الزيت وفقده لخصائصه.

خروج دخان من العادم

عند ملاحظة قائد السيارة خروج دخان أبيض من العادم، فإنه يدل على وجود تلف في أحد الأجزاء الداخلية للمحرك، والتي قد يكون السبب الرئيسي لها عدم تغيير الزيت لفترات طويلة.

صوت ضجيج من المحرك

في حال انتهاء صلاحية زيت المحرك أو احتراقه يفقد الزيت قوامه اللزج وكفاءته على منع احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك، وبالتالي يصدر صوت ضجيج نتيجة الاحتكاك الأجزاء المعدنية داخل المحرك.

Loading...