الصادرات الأردنية لأوروبا عبر ميناء حيفا متوقفة.. لماذا؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.25(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.75(2.74%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.59(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(1.75%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.70(3.03%)   NIC: 2.99(0.33%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(0.00%)   PADICO: 1.02(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.10(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.90(%)   PIIC: 1.80(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.07(0.93%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(4.35%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(1.02%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.40(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
9:11 صباحاً 25 تشرين الأول 2017

الصادرات الأردنية لأوروبا عبر ميناء حيفا متوقفة.. لماذا؟

عمّان - الاقتصادي - (العربي الجديد) - تعطلت حركة الصادرات الأردنية إلى تركيا وأوروبا من خلال ميناء حيفا بشكل نهائي منذ أزمة السفارة الإسرائيلية في عمان.

وقال رئيس نقابة أصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود، إنه لم يعد بالإمكان تصدير أي كميات من خلال ميناء حيفا، لعدم قدرة السائقين على استصدار تصاريح لهم ولشاحناتهم لدخول الأراضي المحتلة، وذلك منذ توقف السفارة الإسرائيلية في عمان عن العمل وبالتالي توقف منح التأشيرات.

كان دبلوماسي في السفارة الإسرائيلية بالأردن قد قَتَلَ في يوليو/ تموز الماضي مواطنين أردنيين على مقربة من سفارة إسرائيل في عمان، وقد ثارت على خلفية الحادثة أزمة دبلوماسية بين الجانبين وتم إغلاق السفارة بعد مغادرة طاقمها. 

وقال الداوود إن الصادرات إلى تركيا وشرق أوروبا ودول أخرى تحولت إلى ميناء حيفا وتصل إلى أسواقها ترانزيت، وذلك بعد أن فقد الأردن خط الترانزيت الوحيد الذي كان يربطه بهذه الدول مرورا بالأراضي السورية. 

وحيفا هو واحد من أكبر الموانئ في شرق البحر المتوسط من حيث حجم الشحن ويتعامل مع أكثر من 22 مليون طن من البضائع سنوياً، ويقع في الجزء الشمالي من وسط مدينة حيفا على البحر المتوسط ويمتد إلى نحو 3 كيلومترات على طول الشاطئ وسط المدينة. 

وبين الداوود أنه لم يتم تصدير أية كميات من السلع من خلال ميناء حيفا منذ عدة أشهر. 

وبحسب رئيس نقابة أصحاب الشاحنات، فإن الشحن من خلال ميناء حيفا مكلف جدا ويزيد بحوالي 2000 يورو عن التصدير من خلال الأراضي السورية، حيث تبلغ كلفة الشاحنة الواحدة أكثر من 5 آلاف يورو. 

وأشار إلى أن عدد الشاحنات التي كانت تتجه إلى أوروبا وتركيا من خلال ميناء حيفا قبل الأزمة كان يبلغ قرابة 50 شاحنة يوميا تحمل بضائع مختلفة، من بينها الخضار والفواكه. 

وقالت هيئة النقل الأردنية في وقت سابق، إن خط النقل بين أوروبا وتركيا إلى الأردن عبر ميناء حيفا يتم تشغيله من قبل بعض شركات القطاع الخاص الأردني لنقل الواردات والصادرات الأردنية عبر الميناء منذ فترة طويلة. 

ويرتبط الأردن باتفاقية نقل مع إسرائيل منذ توقيع معاهدة السلام الأردنية - الإسرائيلية، المعروفة باتفاقية "وادي عربة" عام 1994، واستمرت حركة النقل بين الجانبين منذ ذلك الوقت ولم تتوقف. 

ومع توالي الضربات التي يتلقاها قطاع التجارة في الأردن، ارتفع عجز الميزان التجاري الأردني إلى 5.3 مليارات دينار (7.4 مليارات دولار)، بنسبة 10.6% على أساس سنوي.

وأكد رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح، أن الانخفاض في قيمة صادرات بلاده يعود إلى الاضطرابات التي تشهدها المنطقة وعلى وجه التحديد في العراق وسورية.

Loading...