رام الله - الاقتصادي - السيارات ذات قير يدوي وعلى الرغم من أن عددها قد أصبح ضئيلاً نسبة للسيارات ذات القير الأوتوماتيكي إلا أن فئة لا بأس بها من الأشخاص لا تزال تفضل قيادة النوع الأول من السيارات.
لكن علبة التروس اليدوية قد لا تخلو أيضاً من المشكلات خصوصاً في ما يتعلق بالكلتش الخاص بها من هنا وإذا كانت سيارتك تتمتع بهذا النوع من القيربوكس لا بد من أن تطلع على التالي الآن.
من الضروري عزيزي القارئ وكي تتأكد من أن الكلتش سليم ولا تشوبه المشكلات أن تقوم بالضغط على القابض لحوالى الخمسة سنتمترات لأنه ولو تمكنت من تغيير السرعات يجب أن تعلم بأن الكلتش قد بدأ يتعطل.
قم بتعشيق القير من السرعة الثالثة حتى السرعة الثانية بينما تسير على الطريق السريع، فإذا لاحظت بأن الـ RPM في الطبلون لم يتحرك من الضروري أن تكشف على الكلتش في أسرع وقت ممكن.
قم بالكشف على مستوى الزيت الذي يعتمد عليه الكلتش (يمكن أن تجده بالقرب من اسطوانة الفرامل الرئيسية) والذي من الضروري ان يكون مرتفعاً حتى علامة Full أو أن يكون ما بين الحد الأدنى والحد الأقصى للمؤشر، فعدم تواجد اي زيت في العلبة يعني أنك ساهمت في تلف الكلتش.
هذه المؤشرات عزيزي القارئ من الضروري ان تتنبه لها كي لا تتعرض للمواقف المحرجة إذا تعطل الكلتش الذي تعتمد عليه سيارتك ذات القير اليدوي.