وكالات - الاقتصادي - مع تطور عالم السيارات ، اصبح هناك العديد من الوسائل ، التي يمكنها أن ترفع من طاقة المحركات ، لمزيد من القوة والسرعة أثناء القيادة، ومن أبرز هذه السوائل ، هي تزويد السيارات بالشواحن التوربينية، والتي يقوم عملها على تعديل ، دائرة الاشعال أو نظام الوقود في المحرك او نظام النيتروس، وهو من الأنظمة المستحدثة في عالم السيارات.
وهنا التساؤل ، يفرض نفسه ، ما الفرق بين نظام التيربو و النيتروس في السيارات ؟ وأيهما أفضل ؟
فكرة عمل التبريو :
علينا أولاً أن نشير إلى أن ، نظام التيربو ، تقوم فكرة عمله على دخول كمية أكبر من الأكسجين إلى داخل غرفة الاحتراق بالمحرك ، عبر جهاز يسمى كومبرسر أو ضاغط هواء،الأمر الذي يزيد من حجم الإنفجار بداخل المحرك،وبالتالي زيادة قوة المحرك
نظام التيربو في السيارات :
التيربو ، هو عبارة عن ضاغط غاز ، يستخدم لضغط كمية أكبر من الهواء ، إلى داخل غرفة الاحتراق ، الأمر الذي ينتج عنه قدرة حصانية، أعلى من القدرة الحصانية الأصلية للمحرك ، كما يعمل التيربو تشارجر على إعادة تدوير غازات العادم في السيارة ، وتحقيق أقصى استفادة منها.
والجدير بالذكر أن الشاحن التيربو، يعمل على زيادة القدرة الحصانية في السيارة ، كما أنه يقلل مناستهلاك الوقود في السيارة ، وذلك عن طريق الاستفاده من طاقة الغاز الموجودة في العادم ، واستعادة جزء منها لزيادة قدرة السيارة الحصانية
مميزات نظام التيربو في السيارات :
ومن أهم مميزات هذا النظام :
زيادة القدرة الحصانية للسيارة ، بالمقارنة بنظام السوبر تشارجر
سهل التركيب والتنفيذ ، كما انه لا يسبب أي أحمال ميكانيكية على المحرك
عيوب نظام التيربو في السيارات :
أما عن عيونه ، فمن أبرز عيوب التيربو في السيارات :
تأخير الحصول على القوة الحصانية في السيارة
ارتفاع ثمن تركيبه وصيانته
استخدام غازات العادم ، يؤدي إلى زيادة التحميل الحراري على المحرك
يصعب تركبيه في المحركات البنزين ، لذلك فهو الأفضل لمحركات الديزل.
بالإضافة إلى تقليل العمر الافتراضي للمحرك.
نظام النيتروس في السيارات :
أما عن نظام النيتروس في السيارات ، فتقوم فكرة عمله على تزويد محرك السيارة ، بأنبوبة بها غاز أكسيد النيتروجين ، وهو عبارة عن غاز محفز،يضاف الى الوقود ، لزيادة الاشعال بالتالي زيادة قدرة المحرك، وفي حال الرغبة في زيادة القدرة الحصانية لمحرك السيارة،يتم فتح الصمام المزود به هذا الأنبوب ، مما يؤدي إلى تدفق غاز أكسيد النيتروجين إلى غرفة الاحتراق، بالتالي زيادة القدرة الحصانية للسيارة .
والجدير بالذكر أن وجود غاز النتيروجين، بداخل غرفة الاحتراق بمحرك السيارة ، يعمل على تبريد غرفة الاحتراق ، والتي ترتفع درجة حرارتها بشكل كبير، نتيجة زيادة قوة الاحتراق .
مميزات النتيروس في السيارات :
من أهم ما يميز هذا النظام ، مايلي :
أنه سهل التركيب والصيانة ، كما أنه رخيص الثمن
كما يصلح هذا النظام ، لجميع أنواع المحركات ، سواء الديزل أو البنزين في السيارات
يعمل هذا النظام على زيادة قدرة المحرك ، بنسبة تصل إلى حوالي 60 %
لم يسبب هذا النظام أحمال ميكانيكية على المحرك السيارة ، بعكس الأنظمة الأخرى ، والتي تعمل على زيادة القدرة الحصانية للسيارات .
يمكن التحكم في زيادة القدرة الحصانية عند فتح أو غلق الصمام في السيارة .
عيوب نظام النيتروس في السيارات :
ومن أبرز عيوب هذا النظام :
يتوقف حجم الزيادة في القدرة الحصانية، على حجم الأنبوب التي تزود به السيارة ، وعند انتهائها ، يتوقف عمل هذا النظام .
يعتبر هذا النظام غير آمن إلى حد ما ، خاصة في حال تسرب الغاز أو انفجار الانبوب – لا قدر الله
أيهما افضل ..نظام التيربو أو نظام النيتروس في السيارات ؟
يعتبر نظام النيتروس من الأنظمة الجيدة، ولها العديد من المميزات للمحركات ذات القوة البسيطة ، كما لا ينصح باستخدام نظام التيربو بالمحركات الأقل من 4 سلندر .