كيف تتفادى ارتفاع درجة المكابح
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:59 صباحاً 12 حزيران 2017

كيف تتفادى ارتفاع درجة المكابح

وكالات - الاقتصادي - خلال القيادة قد يتفاجئ الكثيرون ببعض الأمورالغريبة التي تصدر من السيارة بشكل مفاجئ والتي تثير ارتباك السائق وتزيد من عامل الخطورة ، ولعل من أشهر هذه الأمور هو تسارع السيارة بشكل تلقائي عند من أعلى المنحدرات الجبلية ، الأمر الذي يلزم السائق باستخدامم الفرامل (المكابح) في السيارة وعند الضغط المتكرر، فيؤدي هذا الأمر إلى ارتفاع درجة حرارة أجزاء المكابح في السيارة وهنا تكمن المشكلة ، حيث يؤدي هذا التصرف إلى ارتفاع درجة حرارة أجزائه المكابح .
ارتفاع درجة حرارة أجزاء مكابح السيارة:يؤكد المتخصصون على أن ارتفاع حرارة أجزاء المكابح في السيارة يؤدي إلى ضعف أدائها على الطرق وبالتالي عدم استجابتها عند الضغط عليها وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد فشلها تماماً عن العمل, الأمر الذي يزيد من نسبة التعرض إلى الحوادث أثناء القيادة وخاصة في المناطق الجبلية ، لذلك فهناك بعض الأساليب التي يمكن أن يستخدمها السائق من أجل التخفيف من سرعة السيارة اثناء القيادة دون الضغط على دواسة الفرامل في السيارة بشكل كبير ومتكرر بالتالي عدم ارتاع حرارة اجزائها ، وخاصة عند القيادة من على المنحدرات الجبلية ، ومن أهم هذه الطرق ما يلي :

لتفادي ارتفاع حرارة الفرامل ( المكابح) أثناء القيادة على المنحدرات:من أهم الطرق التي يمكن الاستعانه بها للتقليل من استخدام الفرامل (المكابح) أثناء القيادة بالتالي حمايتها من ارتفاع درجة حرارة اجزائها وخاصة عند القيادة على المنحدارت الجبلية وهو استخدام الجيربوكس والذي يساعد على التقليل من سرعة السيارة عن طريق استخدام سرعات أثقل , مثل السرعة الثانية و الثالثة , و من خلال هذا الأمر يتم القيام بتخفيف الضغط على الفرامل ( المكابح) في السيارة بحيث لا تحتاج أجزاء المكابح إلى بذل الكثير من الجهد من أجل إيقاف السيارة , أما في حال إذا كانت السيارة مزودة بالجيربوكس ( ناقل الحركة ) من النوع الأوتوماتيكي ، ففي هذه الحالة ، يجب على قائد السيارة أن يقوم بنقل عصا ناقل الحركة إلى وضع التحكم اليدوي في السيارة إذا كان يتوافر في السيارة و يستدل عليه بعلامتين و هم + و – ويتم من خلالها التحكم في السرعة يدوياً

أما في الحال السيارات التي لا يتوافر بها الجيربوكس (ناقل الحركة) الأتوماتيك العادي , ففي هذه الحالة و عند قيادة السيارة يتم سير السيارة على الوضع D ، فعند السير على هذا الوضع يقوم الجيربوكس (ناقل الحركة) في السيارة بشكل تلقائي باختيار السرعة الأعلى، و في حال القيادة على المنحدرات الجبلية ، فهذا الأمر يؤدي الى زيادة سرعة السيارة بشكل تلقائي وبشكل تدريجي, لذلك في هذه الحالة فمن الضروري القيام بالضغط على دواسة الفرامل ( المكابح) في السيارة، و هنا لا يوجد أمام السائق حل آخر ، وولإيجاد حل لهذه المشكلة، قامت بعض شركات السيارات بوضع زر يرمز له بـ”Hold” في السيارة، وعن وظيفة هذا الزر، فتتلخص مهمته في عندما يتم قيادة السيارة وتسير على سبيل المثال على السرعة الثالثة فسوف تظل السيارة على نفس السرعة ولن تتعداها لحين يتم الضغط مرة آخرى على هذا الزر، وبالتالي يتم تغيير السرعة الى الأعلى أو الأقل ، وللتنبيه يوجد زر Hold أخر في بعض السيارات الأخرى، و له وظيفة مختلفة حيث يعمل مع الفرامل لهذا يجب تجنب الخلط بينهما ، و يمكن التفرقه بينهم من خلال الكتيب الخاص بالسيارة او من خلال الاستعانه بأحد المتخصصين .

Loading...