تجنّبوا المتاعب عند شراء سيارة مستعملة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:47 صباحاً 06 حزيران 2017

تجنّبوا المتاعب عند شراء سيارة مستعملة

وكالات - الاقتصادي - يعود شراء سيارة مستعملة بالكثير من الفوائد على المالك الجديد، خصوصاً إذا كانت موازنته محدودة، لكن في المقابل قد تكون هذه السيارة بدايةً لرحلة من المتاعب في حال كانت قد تعرّضت لحادث كبير.عند شراء سيارة مستعملة، يجب الإنتباه الى أمور عدة لتجنّب المتاعب، لعلّ أوّلها عدم الوثوق دائماً بمالك السيارة الذي ينوي بيعها، لأنه بالطبع لن يكشف كل الحقيقة عنها. فيمكن أن تكون السيارة تعرضت لحادث كبير تنجم منه مشاكلات كثيرة حتى في حال إصلاح ضرره وإخفائه بالكامل بشكل يصعب إكتشافه من خلال إجراء فحص تقليدي.

 

 

وبالطبع، يجب الإعتماد على ميكانيكي متخصّص لفحص السيارة والاطّلاع على "الكارفاكس"، الذي يكشف تاريخ السيارة بكلّ تفاصيله الدقيقة. وفي حال تعذّر ذلك، يمكن معرفة إذا كانت السيارة تعرضت لحادث كبير من خلال التأكّد من بعض الأمور، وهذه أبرزها :

 

تموّجات الطلاء

 

طلاء السيارة يكشف تعرض السيارة لحادث أم لا، لذا يتعيّن فحصه بدقّة عبر النظر إليه من الجوانب، والتركيز على إنعكاسات الضوء عليه لملاحظة التموّجات. كذلك، ننصحكم بتفحص جوانب الأبواب من الداخل وتحت كاوتشوكات الزجاج الأمامي والخلفي ومقارنة لونها مع لون الجسم الخارجي والبحث عن أيّ أثار لطلاء جديد.

 

تناسق الهيكل

 

عندما تكون الأبواب وغطاء الصندوق الأمامي والخلفي مغلقَين، من المفترض أن يكونا بحالة إغلاق تام ومحكَم وبطريقة متناسقة مع هيكل السيارة. ويمكن ملاحظة ذلك عبر مراقبة الخطوط المزيّحة على الأبواب مثلاً، إذا كانت متناسقة وتكمل بعضها.

 

وإذا شعرتم بوجود بعض الميلان أو عدم الإغلاق بإحكام تام، فإنّ ذلك يمكن أن يدلّ على تعرض السيارة لحادث من قبل. كذلك يجب النظر إلى الصادم الأمامي والخلفي بحيث يجب أن يكونا مثبتين بطريقة مثالية، وأيّ إنحراف أو ميَلان فيهما يدل على تعرض السيارة لحادث من قبل.

 

وفي السياق عينه يجب فتح غطاء المحرك وفحص قواعد المصابيح والهيكل إذا كانت فيها آثار لحادث أو لطلاء جديد غير متناسق مع باقي الاجزاء، فهذه تدلّ أيضاً على إمكانية تعرض السيارة لحادث من قبل.

 

وإحرصوا أيضاً على فحص أسفل السيارة بدقة، وقوموا بذلك عبر رفع السيارة والنزول أسفلها. وهذه العملية تكشف الكثير من الأمور. وفي حال لاحظتم وجود أيّ قطع جديدة بلاستيكية أو في نظام التعليق، فهذا يمكن أن يكون دليلاً آخر على تعرض السيارة لحادث سابق.

 

تشققات الزجاج

 

إفحصوا الزجاج بدقة، وأيّ تشقق ولو صغير للغاية، قد يكون إشارة إلى تعرض السيارة لحادث ما. كذلك يمكن فحص الكتابة على الزجاج ومقارنته إذا كان مطابقاً مع بعضه. وأيّ تغيير في الكتابة أو في نوع الزجاج أو في الشركة المصنّعة له، قد يدلّ على أنه تمّ تغييره، بالتالي يمكن أن يكون ذلك نتيجة حادث.

 

المصابيح المستبدَلة

 

تظهر علامات التقدّم بالعمر على زجاج المصابيح خصوصاً الأمامية منها. لذلك قارنوا بين نقاوة المصابيح، وإن وجدتم إختلافاً، فهذا يدلّ على إستبدال أحداها، وعادة ما يتم ذلك بسبب تعرضه لحادث.

 

رائحة رطوبة

 

يمكن للسيارات المستعملة المستوردة من الخارج أن تكون قد تعرضت إلى الغرق في المياه الناجمة من الفيضانات أو ما إلى ذلك. لذا إفحصوا التجهيزات الكهربائية وحاولوا تجربتها مرات. وإن لاحظتم وجود رائحة رطوبة قوية في الداخل، فهذا قد يكون نتيجة المياه التي تغلغلت في جميع أجزاء المقصورة.

 

الأصوات الغريبة

 

لا تشتروا سيارةً مستعملة أبداً من دون قيادتها، واحرصوا خلال ذلك على الإستماع للأصوات الناجمة منها على طرقات مستوية وأخرى تحتوي على بعض المطبات. فأيّ صوت غير عادي قد يعني أنّ هنالك ضرراً في نظام التعليق، قد يكون ناجماً من حادث سابق.

Loading...