علامات حدوث الضغط العكسي بنظام العادم في السيارة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.14(0.87%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 6.89(%)   APIC: 1.78(1.71%)   AQARIYA: 0.75(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.45(0.00%)   AZIZA: 3.11(%)   BJP: 2.76(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.70(%)   GMC: 0.73(%)   GUI: 1.70(%)   ISBK: 1.26(0.79%)   ISH: 1.05(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.70( %)   JREI: 0.15( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47( %)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.71(%)   NIC: 2.56(%)   NSC: 3.03(%)   OOREDOO: 0.72(0.00%)   PADICO: 1.45(7.41%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.20(2.44%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.11(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 2.00(%)   PIIC: 1.89(%)   PRICO: 0.26(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.15(1.77%)   RSR: 4.50(0.00%)   SAFABANK: 0.59(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.75(%)   TNB: 1.30(%)   TPIC: 2.18(%)   TRUST: 2.39(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 6.70(4.85%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:31 مساءً 22 أيار 2017

علامات حدوث الضغط العكسي بنظام العادم في السيارة

وكالات - الاقتصادي - يعد نظام العادم من أهم الأنظمة التي تمنح محرك السيارة القدرة على أداء مهمته بشكل جيد والحفاظ على قوة سحب السيارة أثناء القيادة ، وأحياناً تتعرض أجزاء هذه السيارة إلى التلف نتيجة انتهاء العمر الإفتراضي لها ، وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث ما يعرف باسم الضغط العكسي بنظام العادم بالسيارة ، فما هو الضغط العكسي وكيف يحدث بنظام العادم في السيارة ؟ بالإضافة إلى أهم أسباب وعلامات حدوث هذا الأمر ، الإجابة تحملها لنا السطور التالية

في التقرير التالي ، سنتعرف سوياً على ماذا يعني حدوث الضغط العكسي بنظام العادم في السيارة ؟ وما هي أهم الأسباب والعلامات التي تشيرإلى حدوث هذا الأمر في السيارة ؟

ماذا يعني ” الضغط  العكسي ”  بنظام العادم في السيارة ؟
 
فالضغط العكسي ، هو عبارة عن ضغط متراكم من الغازات الصادرة من محرك السيارة نتيجة عملية الاحتراق والتي يطلق عليها العادم داخل المنظومة الخاصة بها في السيارة ، مما يؤدي إلى عدم خروج أدخنة العادم بشكل سلس وانسيابي إلى خارج السيارة أثناء القيادة ، وأما عن أسباب حدوث ذلك، فهناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء حدوث هذا الأمر في السيارة ، من أهم هذه الأسباب ما يلي :

أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الضغط العكسي في نظام العادم بالسيارة :

يؤكد أحد المتخصصين في مجال صيانة السيارات على أن هناك مجموعة من الأسباب وراء حدوث هذا الأمرفي السيارة ، ومن أهم هذه الأسباب ، ما يلي :

1- حدوث انسداد كلي أو جزئي في دبة الثلوث أو تلك التي تسمى بـ ( الكتلايزر ) في محرك السيارة ، مما يؤدي إلى حدوث هذا الأمر في السيارة

2- هذا بالإضافة إلى تعرض السيارة إلى انسداد في دبة الشكمان والتي توجد في الوسط أو تلك الأخيرة والتي توجد في مؤخرة السيارة

3- كما يؤدي انسداد أنابيب العادم في السيارة إلى حدوث الضغط العكسي بنظام العادم بها ، الأمر الذي يسبب إعاقة خروج دخان العادم أو نواتج الاحتراق من المحرك السيارة إلى الخارج .

علامات تنذر بإصابة السيارة بنظام الضغط العكسي في السيارة :

أما عن علامات حدوث هذا الأمر، فقد أوضح أحد المتخصصين أن هناك بعض العلامات التي تظهر على السيارة في حال تعرضها إلى هذا العطل ، من أهم هذه العلامات أو المؤشرات ، ما يلي :

تظهر علامات حدوث الضغط العكسي بنظام العادم في السيارة في صورة ضعف في قوة العزم بالمحرك ، ويبدو هذا الأمر واضحاً أثناء القيادة على سرعات العالية ، فيلاحظ السائق عدم وصول السيارة إلى السرعة المطلوبة عند الضغط على دواسة الوقود بالسيارة .

كما تعد الزيادة في معدل استهلاك الوقود في السيارة من أبرز العلامات التي تنذر بإصابة السيارة بهذه المشكلة

حصول ظهرة الباك فاير في مدخل الكتلايزر ، هذا بالإضافة إلى عدم انتظام دوران المحرك في السيارة من اهم العلامات التي تشير الى حدوث ظاهرة الضغط العكسي في السيارة ، ويظهر ذلك من خلال عداد RPM في السيارة .

بالإضافة إلى أن ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة وخاصة عند القيادة على السرعات المرتفعة من أهم العلامات التي تشير إلى إصابة السيارة بالضغط العكسي بنظام العادم بها ، كما أن زيادة الضغط العكسي في نظام العادم في السيارة يؤدي إلى تلف صمام الـ EGR في محرك السيارة بمرور الوقت ، ففي حال ملاحظة اي من هذه العلامات فينصح باستشارة أحد الفنيين على الفور، لتجنب تعرض السيارة إلى مزيد من الأعطال الجسيمة.

Loading...