اليكم هذا التقرير الشامل عن الاعطال التي قد تصيب سياراتكم
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:48 صباحاً 09 أيار 2017

اليكم هذا التقرير الشامل عن الاعطال التي قد تصيب سياراتكم

 وكالات الاقتصادي - قد تتوقف سيارتك عند العمل كليا أو تضعف كفاءتها لسبب أو لأخر لا تعلمه, وأهم الأسباب التي تحول دون سير سيارتك بكفاءة وانتظام
وأهم الأعطال التي تصيب سيارتك تنحصر في الأتي:

1- عدم دوران المحرك
2- عدم كفاءة دوران المحرك بانتظام
3- زيادة استهلاك الزيت
4- تلف بادئ ألمحركك ( الموتورينو)
5- تلف مغذي الكهرباء(الدينمو)
6- تلف موزع الشرارة
7- خلل في صندوق السرعات وجهاز نقل الحركة
8- الخلل في المكابح ( الفرامل)
9- الخلل في دورة التبريد

أسباب عدم دوران المحرك
يعتمد دوران المحرك على عنصرين أساسيين هما:

1- اشتعال الوقود داخل غرف الاحتراق (السلندر)
2- توفر الضغط اللازم لتشغيل المكابس ( ألبستن)
أ-أسباب عدم اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق ؛-

تعتمد نظرية الاشتعال على ثلاثة عناصر هي:-
1- الهواء ( الأكسجين)
2- النار الشرارة
3- الوقود ( البنزين أو النفط)

وهذه العناصر مرتبطة يبعضها ارتباطا وثيقا كما في الشكل الأتي:
الوقود
الهواء
نار (شرارة)

فإذا فقد هذا المثلث احد أضلاعه فلا يحدث الاشتعال وبمعنى أخر فان احد اضلاع المثلث غير موجودة( على الأقل) أي إن الهواء اللازم للاشتعال مثلا غير موجود أو النار أو الوقود

1- عنصر الهواء اللازم للاشتعال :-
من المقرر علميا انه يلزم لحدوث الاشتعال أو الاحتراق أن يتوفر الأكسجين كعامل مساعد لذلك أي توفر الهواء اللازم لذلك فإذا افتقرت عملية الاشتعال إلى الهواء المناسب فإنها لا تحدث ويصبح دوران المحرك عن طريق المفتاح لا جدوى منه.

ويدخل الهواء إلى المحرك عن طريق المغذي ( كربراتير) حيث يمر عن طريق مرشح الهواء (فلتر الهواء) بأعلى المغذي إلى صمام الاختناق في مرحلة شوط السحب الذي يتم بفضل مكابس إثناء التدوير المبدئي فيدخل الهواء إلى أنبوبة المغذي الرئيسية بعد مروره بصمام الاختناق حيث تزيد سرعة مروره بهذا الصمام فيسحب معاه كمية من الوقود عن طريق ثقب ضخ الوقود بالمغذي فيتكون خليط من الهواء والبنزين بنسبة (15 هواء ) إلى ( 1 بنزين) وتتغير هذه النسبة في حالة الأداء المختلف للمحرك كما لو واجه سرعة مفاجئة أو حمولة زائدة أو جهد أضافيا ( صعود مرتفع مثلا) وفي نهاية مرور هذه النسبة من الخليط المتكون من الهواء الوقود عبر فتحة الاختناق للمغذي تقل سرعة الهواء فيتبخر البنزين ويتسرب إلى صمام البنزين بداخل المحرك ( الصباب ) حيث تقابله شرارة شمعة الاحتراق الموجودة قرب فوهة الصمام فيحدث الاشتعال ويترتب عليه ضغط يدفع المكبس نحو عمود الحركة المثبت بيه المكابس فيدور المحرك دورة واحدة ويخرج العادم من صمام العادم وتتكرر هذه الأشواط في كل المكابس ويستمر دوران المحرك تبعا لذلك حيث يحدث توقيت الاشتعال في الحجرة أو ( السلندر ) الأول ثم الرابع ثم الثاني ثم السادس ثم الثالث ثم الخامس إذا كانت السيارة 6 مكابس.

وبناء على ذلك فان عملية الاشتعال لا تتم إذا حدث انسداد في ممر الهواء بالمغذي أو كان مرشح الهواء غير نظيف و مغطي بالأتربة.

كذلك الأمر إذا تسرب الهواء من وصلات المغذي إلى أنبوب الحر يحدث هذا في الحالات الآتية:-
عدم استواء قاعدة المغذي ( الكربراتير)
– تلف العازل ( الجرسيوني ) الخاص المغذي
– عدم إحكام ربط مسامير ما سورة الحر أو وجود كسر في ماسورة الحر أو عدم إحكام ربط المغذي بالماسورة –
– تسرب الهواء من إحدى الأنابيب الموصلة بأنبوب السحب أو تسرب الهواء من وصلات المغذي إلى أنبوب الحر
– تسرب الهواء من وصلة الماسورة التي تشتغل بسحب الهواء

ب- عنصر الوقود اللازم للاشتعال ؛-
ينبغي وجود الوقود المناسب في غرفة الاشتعال لتتم عملية الاحتراق كاملة فإذا لم يوجد هذا الوقود فان المحرك يمتنع عن الدوران

ويحدث ذلك في الحالات الآتية:-
1- خلو خزان السيارة من الوقود
2- عدم وصول الوقود إلى المغذي بسبب أو لأخر
3- عطب مضخة الوقود
4- انسداد مرشح الوقود بالرواسب
5- انسداد ممرات المغذي ( الكربراتير)
6- ضعف مخلوط الوقود
7- زيادة مخلوط الوقود في غرفة الاحتراق و أنبوب الحر ( شرقان المحرك)
8- تبخر الوقود قبل وصوله إلى غرفة الاحتراق بسبب خروجه من الصمام لعدم إحكام قفله بسبب قدمه وتراكم الكربون عليه
9- عدم اتزان العوامة الموجودة بداخل المغذي ويرجع ذلك إلى الأتي :-
أ‌- العوامة أعلى مما يجب نتيجة ملئ غرفة العوامة بكمية وقود تجاوز الحد المناسب فينغلق ممر البنزين ولا يصل إلى المحرك وهذا يحدث إذا حدث اعوجاج في الإبرة التي تحافظ على اتزان العوامة ( إبرة العوامة)
ب‌- العوامة اقل مما يجب أي منخفضة عن مستواها المناسب نتيجة عدم ضخ البنزين إلى غرفة الدفع فتعجز المضخة الصغيرة عن نفخ الهواء يدفع بدوره البنزين إلى البخاخات ومنها إلى المحرك
ت‌- تسرب الوقود من غرفة العوامة بسبب عدم إحكام ربط مسامير المغذي أو بسبب ضعف العازل ( الجرسيوني) الخاص بالمغذ
ث‌- ج- عنصر الماء ( أو الشرارة المسببة بالاشتعال)
ج‌- يتم اشتعال مخلوط البنزين والهواء بواسطة شمعة الاحتراق حيث تبعث منها شرارة قوية تؤدي إلى اشتعال المخلوط
ح‌- ويتم توزيع الشرارة على غرف الاحتراق الأربع أو الست أو ألثمان أو ألاثنتي عشرة حسب حجم المحرك بواسطة الموزع الذي يدار عن طريق بادئ الحركة في البداية ( الموتورينو) ويتصل بيه سلك من اعلي قادم من ملف اشتعال الكهرباء ( البوبينة) ودور البوبينه هو تحويل فولت البطارية من 12 فولت إلى 8000 فولت في السيارة الصغيرة و12000 فولت في السيارة الكبيرة وحسب التصميم ويتصل القطب الموجب للبوببينة بمفتاح السيارة والبطارية ويتصل القطب السالب بالبوبينة بالمكثف الصغير الموجود على جانب الموزع ويتصل السلك مصدر الشرارة بمنتصف البوبينة من أعلى ويدخل في منتصف علبة غطاء الموزع لينقل الشرارة إلى الموزع الذي يوزع الشرارة بانتظام على شموع الاحتراق بعد مرورها بقاطع الاتصال ( البلاتين أو البنتيني) وهذه لمحة سريعة عن طريقة تقوية الشرارة وتوزيعها
خ‌- إما عن أسباب ضعف الشرارة أو انعدامها والتي من شأنها منع دوران المحرك فهي كالأتي:-

د‌- أولا:- أسباب ترجع إلى مفتاح الاشتعال:-
ذ‌- نتيجة قدم السيارة قد يصدءا السلك الواصل بين البطارية ومفتاح السيارة والبوبينة أو يكون هناك احتراق عند نقطتي الاتصال أو نتيجة العبث قد يترك فني الكهرباء الاتصال مفككة فلا يمكن بذلك وصول الكهرباء من بطارية إلى ملف البوبينة .

ر‌- ثانيا:- أسباب ترجع إلى البطارية
ز‌- إذا كانت أطراف البطارية مفككة أو بها صدا أو تكون عازل بين قطبيها من أعلى لازالت التأكسد وهذا يتطلب سكب ماء مغلي من أعلى لإزالة التأكسد مع تنظيف قطبيها من المادة العازلة التي تتكون بمرور الوقت
س‌- – إذا كانت البطارية ضعيفة أو فارغة من الشحنة وهنا تفريغ الماء الذي بيه وغسيلها بماء مقطر من الداخل ثم تعبئتها بالحامض وشحنها
ش‌- – إذا كانت الوصلة الأرضية للبطارية غير جيدة فيجب التأكد منها

ص‌-ثالثا :- أسباب ترجع إلى محرك التشغيل (بادئ الحركة – الموتورينو)
ض‌-ويتوقف هذا المحرك الصغير عن التشغيل إذا كانت البطارية ضعيفة وكذلك في الحالات :-

ط‌- 1- زيت المحرك ثقيل اللزوجة وكان الجو بارد
ظ‌- 2- تلف مفتاح بادئ الحركة
ع‌- 3- التصاق ترس بادئ الحركة بترس الحدافة
غ‌- 4- وجود عطب في بادئ الحركة وهو يقع عادة في الكربون أو الفرش في الترس أو في عمود بادئ الحركة أو في جسمه أو نتيجة عدم تزييت بادئ الحركة وهذا كله يحتاج إلى فني متخصص لمعرفة مكان العطب

رابعا:- أسباب ترجع إلى شموع الاحتراق
1 – عدم تركيب أسلاك شموع الاحتراق حسب توقيت الاشتعال
وهي كالأتي 1243 في المحرك الرباعي الاسطوانات
142635 في المحرك السداسي الاسطوانات
2 – عدم مناسبة شموع الاحتراق للمحرك
3 -وجود بنزين على سن شمعة الاحتراق
4 – وجود رطوبة على سن شمعة الاحتراق
5 – كسر عازل شمعة الاحتراق
6 – وجود كربون أو ترسبات على سن شمعة الاحتراق
– عدم ضبط المسافة بين سن شمعة الاحتراق وبين قطبها وهي سمك ورق مقوي تقريبا أي 4. مم إلى 6. مم
1. – تلف غلاف الشمعة الخارجي الموصل بيه السلك القادم من الموزع
8 – وجود صدا في السلك القادم من الموزع الموصل بمؤخرة شمعة الاحتراق أو عدم إحكام ربطه أو وجود قطع بيه
خامسا:- أسباب ترجع إلى موزع الشرارة
1 تراكم الصداء على النقاط التوصيل داخل علبة الموزع البلاستيكية أو على رأس الشاكوش
2 وجود صداء أو قطع او عدم اتصال السلك الواصل بين علبة الموزع و البوبينة
3 وجود قطع أو صداء في السلك الرفيع الواصل بين قطب السالب للبوبينة وبين المكثف الصغير والملصق بجوار الموزع
4 ضعف المكثف أو احتراقه
5 وجود بخار ماء في غطاء الموزع وفي الصباح الباكر ويمكن معالجته باستعمال مجفف الشعر
6 كسر غطاء الموزع
7 كسر ريشة في الشاكوش أو اعوجاجها
8 وجود شرخ في الشاكوش مما يؤدي إلى اتصاله بالأرض
9 كسر الكاربون الموجود أعلى علبة الموزع والذي يوصل الكهرباء إلى الشاكوش
10 تلف عمود الموزع أو تأكل الترس الخاص بيه

سادسا :- أسباب ترجع إلى قاطع الشرارة ( البونتيني أو البلاتين)
1- احتراق نقطتي البلاتين أو تأكلهما
2- عدم ضبط المسافة بين نقطتي البلاتين أو التصاقهما
3- كسر ريشة ذراع البلاتين أو اتصالها بالأرض
4- وجود قطع في السلك الواصل بين علبة قاطع الاتصال الالكتروني والموزع
سابعا:- أسباب ترجع إلى ملف الاشتعال ( البوبينة)
1- ضعف البوبينة أو عدم مناسبتها للمحرك
2- ارتفاع درجة حرارة البوبينة عند الحد المألوف
3- استعمال بوبينة غير أصلية أو غير مدرجة بالجدول المخصص بنوع السيارة وسعتها

ثامنا:- أسباب غير عادية
1- قطع الكاتينة
2- احتراق الصمامات( الصبابات) أو خلل في توقيتها
3- شدة سخونة المحرك
4- شدة برودة المحرك
5- وجود ماء بالاسطوانة
6- شلخ السلندر
كان متقدم عن السبب الأول لعدم دوران المحرك وهو عدم اكتمال دورة الاشتعال حسب المثلث السابق بيانه
أم عن السبب الثاني فهوى يرجع إلى ضعف ضغط المحرك

السبب الثاني:- ضعف ضغط المحرك:-
1- تأكل الشنابر ( الفاشي) أو كسرها أو ضعفها أو التصاقها
2- تلف عازل وجهه المحرك ( الجرسيوني التستاتا)
3- تفكك مسامير ربط التستاتا ( وجهه المحرك)
4- تفكك الشموع
5- وجود عيب بالصمامات ( الصبابات) مثل التصاقها أو عدم إحكام قواعدها أو ضعف الصمام أو عدم مناسبة فتحة الصمام (الخلوص)
ويترتب على ضعف المحرك عدم قدرته على سحب مخلوط البنزين فيدور المحرك بالمفتاح دون أن يحدث بيه الاحتراق .

Loading...