تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.14(0.00%)   AIG: 0.18(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 6.89(%)   APIC: 1.77(0.56%)   AQARIYA: 0.75(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.49(2.76%)   AZIZA: 3.00(3.54%)   BJP: 2.76(%)   BOP: 1.55(3.33%)   BPC: 3.70(%)   GMC: 0.73(%)   GUI: 1.70(%)   ISBK: 1.28(1.59%)   ISH: 1.05(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.83(3.51%)   JREI: 0.15( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47( %)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.71(%)   NIC: 2.56(%)   NSC: 3.03(%)   OOREDOO: 0.72(0.00%)   PADICO: 1.45(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.25(1.19%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.11(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 2.00(%)   PIIC: 1.89(%)   PRICO: 0.26(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.13(1.74%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.59(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.75(%)   TNB: 1.30(%)   TPIC: 2.18(%)   TRUST: 2.50(4.60%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 6.70(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
11:01 صباحاً 08 أيار 2017

تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها

وكالات - الاقتصادي - هناك سيارات مصممة على وجود 6 فلاتر أو أكثر و هناك سيارات أقل من هذا العدد حسب الماركة و الموديل و ما تحتوية من كماليات و فى الغالب نجد معظم السيارات الحديثة و المكيفة و الأوتوماتيك بها 6 فلاتر.

1/ فلتر زيت المحرك و هو الفلتر الذى يقوم بتنقية الزيت الداخل للمحرك و يحافظ على صفات الزيت فيه و عدم القيام بصيانته أو تغييره فى الوقت المحدد و الموصى به يؤدى إلى أرتفاع درجة حرارة المحرك و ظهور صوت بالمحرك فى أثناء السير و فى الغالب يتم تغييره فى المتوسط كل 10 آلاف كيلو.

2/ فلتر هواء المحرك و مهمته تنقية الهواء الداخل إلي عملية الأحتراق بالسيارة فيمنع تسرب الرمل و الغبار حيث يعتمد تشغيل المحرك على خليط من الوقود و الهواء “البنزين و الأكسجين” فالبنزين يدخل عن طريق البخاخات و الهواء يدخل عن طريق القربة الخارجية و مهمته تصفية الهواء الداخل و تنقيته من الشوائب و عدم تغييره يؤثر على أرتفاع درجة الحرارة و ظهور صوت للمحرك و أهتزازات المحرك و تقطيع و زيادة أستهلاك الوقود و يجب تغيير فلتر الهواء كل 20 ألف كيلومتر على الأكثر أو كل 10 ألآف كيلو متر فى المدن الأكثر تلوثآ.

3/ فلتر هواء المكيف و يوجد داخل المكييف و وظيفتة تنقية الهواء القادم من الخارج لداخل المقصورة ذاتها و يتم تغيرة كل حوالى 50 ألف كيلو.

4/ فلتر زيت المكييف و يوجد فى بعض السيارات دون غيرها و يتم تغييرة كل 40 ألف كيلو متر و قد يزيد أو يقل قليلاً حسب الأستهلاك.

5/ فلتر البنزين و هو مهم جداً بالسيارة و موجود فى جميع السيارات التى تسير بالبنزين و وظيفتة تنقية و تصفية البنزين من الشوائب للحفاظ على البخاخات و مداخل الوقود و جعلها سليمة و نظيفة و مكانه داخل الكبوت عند مدخل البنزين للمحرك أو فى طرف خزان الوقود و يتم تغييرة كل 60 ألف كيلو متر و فى بعض السيارات الحديثة يكون العمر الأفتراضى له 350 ألف كيلو متر أو أكثر.

6/ فلتر زيت الأوتوماتيك و يوجد بالسيارات الأوتوماتيك و هو المسئول عن سلاسة الحركة و التنقلات بين التعشيقات و هذا الزيت ينتقل مع جزيئات الأحتكاك إلي أسفل الكرتيل و هو خزان الزيت السفلى فتجتمع الرواسب و مع مرور الزيت من خلال الفلتر تبقى هذه الجزيئات حتى لا ترجع إلى داخل التروس
الحساسة جداً و يجب تغييرة كل 30 ألف كيلو متر إلى 40 ألف كيلو متر.

ملحوظة :- من الممكن تغيير و فحص كل هذه الفلاتر فى أثناء أجراء عملية الصيانة الدورية على السيارة كما يمكن تغييرها بنفسك فهى لا تتطلب فى تغيير الفلتر الواحد سوى 10 دقائق و يكفى أن يلقى المرء نظرة على الفلتر القديم كى يندهش من كمية الشوائب و كى يتأكد من أهمية تغييره.

Loading...