شرح لطريقة عمل كومبيوتر السيارة ووظائفه الهامة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:28 صباحاً 24 نيسان 2017

شرح لطريقة عمل كومبيوتر السيارة ووظائفه الهامة

وكالات - الاقتصادي - أصبحت السيارات لاتخلو من كومبيوتر السيارة نظرا للوظائف الهامة التي يقوم بها مثل تقليل استهلاك الوقود وبالتالي نقص في نسب الثلوث الحاصل في البيئة وكذا العديد من المميزات الاخرى ،

– فكمبيوتر السيارة هو عبارة عن لوح الكتروني ، يسمى بوحدة التحكم في المحرك في السيارات ، وأهم الأوظائف التي يقوم بها كالتالي :

– فأهم الوظائف التي يقوم بها هي مراقبة وضبط وتعديل ، خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في محرك السيارة ، كما يقوم بتقليل الانبعاثات الصادرة من المحرك ، عن طريق الكتاليزر والمعلومات الصادرة عن حساس الاكسجين ، ويتوصل كمبيوتر السيارات بالمعلومات والاشارات عن طريق مجموعة من الحساسات المهمة في السيارة وهي كالتالي :

– حساس الأكسجين Oxygen Sensor
– حساس الطرق Knock Sensor
– حساس الهواء أو الأيرماس Air Mass Flow Sensor
– حساس المبرد Coolant Sensor
– حساس زاوية عمود الكرنك Crank Shaft Angle Sensor
– حساس زاوية عمود الكامات Cam Shaft Angle Sensor
– حساس وضع الخانق Throttle Position Sensor

كما أنه من مميزات كمبيوتر السيارة فهو يحتوي على مجموعة من المعلومات المخزنة لكل حساس ، من هذه الحساسات المذكورة فاذا حصل مشكل أو عطل باحدى هذه الحساسات ، واختلفت الاشارات الصادرة منه عن الاشارات المخزنة في كمبيوتر السيارة ، والتي لايجب أن تختلف عنها حسب أي ظروف داخل المحرك ، كما هو مبرمج كمبيوتر السيارة ، فبالتالي سيضاء رمز المحرك Check Engine على طابلو السيارة ليخبر السائق بأن المحرك به عطل أو مشكل ، وعند حدوث هذا الأمر فان كمبيوتر السيارة لايعمل وفق الاشارات التي تصله من هذا الحساس بل يعمل وفق المعلومات السابقة أو القديمة من هذا الحساس وبالتالي ، يؤدي الى ضعف في أداء المحرك وزيادة الانبعاثاث ،

Loading...