طريقة التقليل من سرعة السيارة بدون استخدام المكابح
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
1:11 مساءً 21 نيسان 2017

طريقة التقليل من سرعة السيارة بدون استخدام المكابح

وكالات - الاقتصادي - عند تسارع السيارة أو انحدارها من أعلى منحدر جبلي ، عادة ما يلجأ  قائد السيارة إلى استخدام المكابح للحد من سرعة السيارة  وتحسباً من التعرض إلى اي مكروه – لا قدر الله – أثناء القيادة ، و عادة ما يؤدي الضغط المتكرر على دواسة المكابح (الفرامل ) إلى ارتفاع درجة حرارة أجزاء منظومة الفرامل  ككل في السيارة ، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على أداء الفرامل في السيارة ، و ربما يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات أثناء القيادة على رأسها  ضعف أداء الفرامل ( المكابح ) أثناء السير، و أحياناً أخرى قد يصل الأمر إلى حد عدم استجابه منظومة الفرامل ككل أثناء القيادة أو فشلها تماماً, وهو ما قد يسبب العديد من الحوادث التي نقابلها يومياً على الطرق ، و خاصة في المنحدرات او أثناء القيادة على الطرق السريعة .

لذلك ، ومن خلال التقرير التالي ، سنشير إلى أهم الطرق التي يمكن من خلالها التقليل من سرعة السيارة أثناء القيادة او التخفيف منها دون الضغط على دواسة المكابح ( الفرامل ) في السيارة ، لتعرف على هذه الطرق من خلال السطور التالية

استخدام الجيربوكس

 

تعد هذه الطرق من أفضل الطرق التي يمكن الاستعانه بها من أجل التقليل من سرعة السيارة على الطرق ، ولمن لا يعرف هذه الطريقة ، فهي عبارة عن استخدام سرعات أثقل , مثل السرعة الثانية و الثالثة بالسيارة , حيث يقوم هذا الفعل بتخفيف الضغط على منظومة المكابح ( الفرامل )  في السيارة ، و في هذه الحالة تصبح السيارة ليست بحاجة إلى استخدام قوة كبيرة من أجل ايقافها, أما عن نظام الجيربوكس الأوتوماتيك ، ففي هذه الحالة يمكن نقله إلى وضعية التحكم اليدوي إذا كانت متوفرة في سيارتك و هي + و – والتحكم في السرعة يدويا ,

أما عن السيارات التي يتوافر بها نظام جيربوكس أتوماتيكي عادي , ففي حالة قيادة مثل هذه السيارات يجب القيادة أولاً على وضع بـ D  ، وفي هذه الحالة يقوم الجيربوكس تلقائياً باختيار السرعة الأعلى ، وبفرض أن السيارة كانت باتجاه منحدر ، فبالتالي سرعة السيارة تزداد تدريجياً بفعل الجاذبية الارضية ، جمعيها نعلم هذه المعلومة جيداً , وفي هذه الحالة ، فمن الضروري أن يتم الضغط على دواسة ( المكابح ) أو الفرامل في السيارة ، و في مثل هذه الأمور ، ليس هناك حلاً آخر غير ذلك , و من هذا المنطلق ، قامت العديد من الشركات بوضع زر يرمز له بـ Hold في العديد من موديلاتها الحديثة، و عن وظيفة هذا الزر هو أنه عندما تقود السيارة مثلاً وانت تسير على السرعة الثالثة ، فسوف تبقى السيارة على نفس السرعة ولن يتعداها , أو يختار السرعة الأعلى , مع ظهور رمز في طابلو السيارة مكتوب عليه Hold , و عندما تريد إلغاءه وزيادة سرعة السيارة تقوم بالضغط عليه مرة أخرى ، بالتالي يختفي هذا الرمز من لوحة العدادات في السيارة , ومن ثم يمكن لمحرك السيارة أن ينتقل إلى السرعة الأعلى ، و الجدير بالذكر أنه يوجد زر  Hold أخر في بعض السيارات الأخرى له وظيفة مغايرة الى تلك الذي يعمل مع الفرامل،  لهذا يجب تجنب الخلط بينهما ، و يمكن التفريق بين هاتين الوظيفتين من خلال الإستعانه بأحد الفنيين المتخصصين أو من خلال الإطلاع على الكتالوجات الخاصة بالسيارة ، حتى يمكن استخدام هذا الزر بشكل صحيح في السيارة ، دون التعرض إلى أي أضرار أثناء القيادة .

Loading...