كيفية اختيار مياة الرداياتير الأفضل لسيارتك
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.70(4.93%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.47(0.68%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.00(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
1:11 مساءً 08 نيسان 2017

كيفية اختيار مياة الرداياتير الأفضل لسيارتك

وكالات - الاقتصادي - الرداياتير ، أحد الأذرع الفعالة  ضمن منظومة التبريد في السيارة ، والتي لها دور كبير في تهدئة درجة حرارة  محرك السيارة ،  مما ينعكس على العمر الأفتراضي لهذه القطع  ويقلل من التعرض للتلف أو التآكل بفعل الحرارة ، ولم تقل أهمية المياة التي تستخدم بداخل هذا الجزء الهام في السيارة  عن أهمية منظومة التبريد ككل ، لذلك ومن هذا المنطلق ، يتسائل البعض عن كيفية اختيار المياة الأفضل لرداياتير السيارة ، هل هي الماء الخضراء أو الماء الحمراء ، وما الفرق بينهم ؟  الإجابة تحملها لنا السطور التالية

قبل أن نتحدث عن كيفية التفرقة  بين مياة الرداياتير في السيارة وألوانها المختلفة ، بالإضافة إلى كيفية اختيار الأفضل منها والمناسبة للسيارة ، علينا أولاً أن نشير إلى أن نقصان مياه تبريد  في المحرك  يؤدي إلى ارتفاع  مباشر في درجة حرارة المحرك والأجزاء الداخلية  له  , الأمر الذي ينتج عنه توليد ضغط  كبير بأجزاء المحرك ، كما انه يسبب العديد من المشكلات والتي  تقود في النهاية إلى تلف محرك السيارة بشكل كامل.

استخدام المياة العادية بداخل رداياتير السيارة :

يؤكد خبراء السيارات على أن استخدام المياة العادية  بداخل رادياتير السيارة من أبرز الأخطاء التي يقع بها قائدي السيارات وتؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار في السيارة ؛  وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح التي تتراكم على السطح الملامس للرادياتير وتسبب في تأكله  بمرور الوقت  , كما يؤثر هذا الأمر سلباً على أداء مكيف السيارة ، لذلك دائما ً ما ينصح خبراء السيارات بعدم استخدام المياء العادية بداخل رادياتير السيارة ، حيث تسبب الأملاح المعدنية الموجودة في هذه المياة إلى اصابة هذا الجزء الهام في السيارة  بالصدأ ؛ نظراً لتفاعلها مع النحاس أو الحديد , ودرجة غليان المياه العادية في أقصى درجاتها لاتتعدى 100 درجة , وسوف نتعرف سوياً  من خلال السطور التالية على مميزات وعيوب كلاً من المياة الخضراء والمياة الحمراء للسيارة :

ايهما أفضل المياة الخضراء أم المياة الحمراء في السيارة :

يجيب على هذا التساؤل ، أحد المتخصصين في مجال صيانة السيارات ، مؤكداً على أن لكلاً نوع من الأنواع السابقة مزاياه وعيوبه ،والتي تتناسب مع بعض السيارة ولا تناسب الآخرى ، وهذا ما سنتحدث عنه باستفاضة من خلال السطور التالية

مميزات المياة الخضراء :

فالمياه الخضراء  لا تحتوي على أملاح معدنية أو شوائب  ، لذلك فهي تعد المياة المثالية  التي تساعد على الحفاظ  على المحرك  ، كما تحتوي هذه المياة على عدد من المكونات التي تعمل على عدم تفاعل المياه مع جسم الرادياتير الداخلي , وأيضا مواد أخرى تساعد على رفع درجة غليان المياه إلى حوالي 120 درجة مئوية ويقدر عمره الافتراضي في سنتين ويجب تغييره، أما عن أهم  عيوب المياة الخضراء هو احتوائها على مادة السيليكيات والتي تضر ببعض أجزاء منظومة التبريد بمرور الوقت .

مميزات المياه الحمراء :

أما عن مميزات المياة الحمراء  الخاصة بمنظومة التبريد في السيارة ، فهي مماثلة لمميزات المياة الخضراء تماماً بالإضافة إلى عدم احتوائها على مادة السيليكيات الضارة التي تضر بنظام التبريد

والجدير بالذكر أن هذا النوع من المياة يستخدم في المحركات الكبيرة ومن أهم مميزاته أيضا هو أن عمر المياه الافتراضي هو 5 سنوات  ، على عكس المياه الخضراء والتي تستمر لمدة سنتين ، ولا ينصح اطلاقا خلط المياه الخضراء مع الحمراء ويجب الحرص دائماً على تزويد المياه فقط من النوع المزود سابقا نظرا لاختلاف المواد المكونة له.

Loading...