ما هو السر وراء انخفاض الجزء الأمامي من هيكل سيارات السباق الرياضية
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
10:41 صباحاً 10 آذار 2017

ما هو السر وراء انخفاض الجزء الأمامي من هيكل سيارات السباق الرياضية

وكالات - الاقتصادي - ربما لاحظ البعض منا أثناء مشاهدة سباقات السيارات الرياضية السريعة بأن الجزء الأمامي من هيكل تلك السيارات منخفض جداً نحو الأرض، على خلاف سيارات الدفع الرباعي وسيارات الميني فان. لكن ما هو السر وراء هذا الشكل؟ وهل له تأثير على أداء السيارات؟

كل شيء يتمحور حول الـ “Ground Clearance” وهو مصطلح يطلق على المسافة ما بين هيكل السيارة وسطح الأرض.

يتم قياس تلك المسافة عندما تكون المركبة غير مأهولة بالركاب والبضائع أو أي شيء آخر. يمكنك أن تتخيل جيداً بأن هذه المسافة تعتبر سمة مهمة بشكل كبير للسيارات، إذ إنها تؤثر على أداء وفائدة المركبة.

إذا كانت هذه المسافة في السيارة عالية أو حتى منخفضة فإن ذلك يعتمد إلى حد كبير على الظروف التي تم تصميم السيارة من أجلها. تكون هذه المسافة مرتفعة إذا كانت المركبة مصممة للسير في الأماكن الوعرة، والمناطق الجبلية والصخرية، مثل سيارات الدفع الرباعي.

لكن الجانب السلبي من هذه السيارات هو عدم كفاءتها في السير على المنعطفات الحادة، إذ إنه هناك احتمالية كبيرة لأن تنزلق.

لماذا هذه المسافة تكون منخفضة عند سيارات السباقات؟

يحدد هذا الأمر خاصية فيزيائية هامة جداً للسيارة، وهي مركز الثقل (النقطة التي يتمركز بها الوزن الكلي للجسم).

في سيارات السباق يعني ذلك أن مركز الثقل للسيارة يكون منخفض جداً نحو الأرض، وهذه صفة مهمة تؤثر بشكل كبير على سير السيارة. إذ إن هذه السيارات ذات المسافات المنخفضة تكون أقل عرضة للسقوط أو الانزلاق عند الالتفاف بسرعة على المنعطفات الحادة.

بالإضافة إلى أنها تستجيب لأصغر أوامر المناورة من السائق بسرعة كبيرة جداً. وعلاوة على ذلك، تمر نسبة قليلة من الهواء من تحت المركبة أثناء القيادة، مما يعني أن هذا سوف يُبقيها على مقربة من الأرض.

Loading...