من "كوكو شانيل" إلى "كريستيان لوبوتان".. كيف نجح عمالقة الموضة ؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:00 صباحاً 29 أيار 2015

من "كوكو شانيل" إلى "كريستيان لوبوتان".. كيف نجح عمالقة الموضة ؟

رام الله-وكالات-من قميص البولو إلى الفستان الأسود القصير.. ما أن يبتكر مصمم صيحة عالمية كهذه حتى نراها قد دخلت بكل أريحية إلى عالم الأزياء والموضة.

ديان فون

تعتبر مصممة الأزياء ديان فون واحدةً من مبتكري الصيحات العالمية ، فبعد انطلاق الماركة في السبعينات، أثبتت نجاحها المتبوع بالتصميم المبتكر للفساتين الملفوفة أو الشهيرة باسم “الدرابيه”.

 

كريستيان لوبوتان

يعكس اللون الأحمر في نعل زوج الحذاء ذو الكعب العالي من “كريستيان لوبوتان” روحاً مزجت بين الجاذبية والقوة والثراء ، وتصل قيمتها من 650 إلى 1000 دولار أمريكي أو أكثر على الموقع الأمريكي للماركة.

وقد نشر “كريستيان لوبوتان” منذ عام 2011 ابتكار النعل الملون في الأحذية في عدة بلدان ، كما قام بمقاضاة “إف سان لوران” لاستخدامه هذه العلامة التجارية.

 

LEVIS

سواء كان تصميم البنطال ضيقاً ، أم واسعاً من الأسفل ، أم عريض الساق ، أم متوسط الارتفاع أم مستقيماً، يتوفر بنطال الجينز في جميع الموديلات والمقاسات لدى الماركة التي ستبقى رائدة في عالم الجنيز والتي اختصت سابقاً بتصميم ملابس العمل فحسب، إنها “ليفايز” العائدة لصاحبها ليفي شتراوس. حصل كل من ليفي شتراوس وجاكوب ديفيس على براءة اختراع أمريكية لتصميم أول مجموعة من “الجينز الأزرق” عام 1873، لتكون ماركة “ليفايز” اليوم واحدة من أكبر شركات الملابس عالمياً رغم المنافسة الكثيرة ، وتباع في 110 دولة في جميع أنحاء العالم.

 

بربري

“بربري” ماركة صنعت بريق اسمها من تصاميم الأزياء البريطانية ذات الطابع الثري، أسسها الخياط توماس بربري عام 1856 ، حيث كان المعطف المقاوم للمطر وتقليمة بربري شيك من ألمع ما اشتهرت به ماركة “بربري”.

طور مؤسس الماركة استخدام القماش المتين والمقاوم للماء عام 1879 ليستخدم في تصميم المعاطف المقاومة للمطر، ومع ذلك ، يبقى أمر استخدام هذا القماش رهن النقاش بين المتنافسين بربري ومنافسه الإنكليزي “أكواسكوتوم”.

 

كونفيرس أول ستارز

ترتبط في الغالب الأحذية الرياضية الممتدة لتغطي الكاحل باثنتين من الماركات التجارية : “كونفيرس أول ستارز” و”نايك”.

وقد صممت حذاء كرة السلة “أول ستار” عام 1917 أما الحذاء الأبيض الذي يغطي الكاحل فقد صمم في الثلاثينيات بعد الأولومبيات عام 1936.  كما صممت “نايك” حذاءها “إير فورس1″ عام 1982 بتصميم قصير الكاحل وآخر طويل الكاحل.

وقد اشترت “نايك” ماركة “كونفيرس” بعد عامين من تعرضها للإفلاس.

 

 

 

لاكوست

 

لعب أسطورة رياضة التنس رينيه لاكوست مباراته عام 1926 مرتدياً قميص بولو بكُمٍّ قصير ، كاسراً بذلك التقليدية التي كانت سائدة بارتداء قمصان بأزرار وذات أكمام طويلة أثناء لعب التنس.

وفي عام 1933 باشر كل من لاكوست وشريه آندريه غيلر تصميم قمصان لرياضة التنس بشعار التمساح الشهير ، ثم أصبحت “رالف لورين” ماركة شهيرة لتصاميم قمصان البولو ، مما جعلها تطلق “بولو رالف لورين” عام 1972.

إيف سان لوران

ليست الأزياء المشتركة بين الجنسين أمراً جديداً، وكمفهوم للأزياء ، تم التلاعب بهذه التصاميم وتجريبها منذ بداية التسعينات. وفي عام 1966 ، أضفى “إيف سان لوران” روحاً إليها مع ابتكاره لتصميم “لو سموكينغ” الذي أطلق عليه اسم  ” بدلة التوكسيدو الأولى للسيدات” محدثاً به ثورة متمردة ، ومنذ ذلك الحين، جذب هذا التصميم أنظار عدد من الشهيرات مثل ديان كيتون وأنجلينا جولي.

راي بان

 “راي بان” واحد من الشركات الرائدة في عالم النظارات الشمسية منذ تأسيسها عام 1937، وقد أطلقت  “راي بان” أول تصاميمها ” آفييتر كلاسيك ” عام 1937 ثم “واي فارير” الأصلية عام 1952 ، بعد ابتكار الموديلات من قبل مالكها السابق “باوش آند لومب”.

ولا تزال الموديلات المبتكرة تُشاهد في كثير من العلامات التجارية للنظارات ، كما قُلِّدت من قبل “فوسيل” و”فيكتوريا بيكهام”.

 

لوبلياج

لطالما اعتبر تجار التجزئة والمصممون الحقائب اليدوية من الاكسسوارات الأساسية لحمل المقتنيات اليومية الثمينة، لتصبح وبوقت قصير تشكيلة “لوبلياج” من “لونشان” المفضلة لدى الكثيرين، فهي مصنوعة من الجلد و متوفرة بمجموعة من الألوان، وتباع حقائب “لوبلياج” بأسعار تتراوح بين 130 و 810 دولار أمريكي.

 

كوكو شانيل

قال كارل ليغرفيلد مرة : ” لا يعتبر ارتداء فستان قصير أسود مبالغةً أو انتقاصاً من اللبس.” فكان “كوكو شانيل” الذي قدم التصميم ، وأودري هيبورن التي ارتدت من صيحات “جيفينشي” في فيلمها “الإفطار عند تيفاني” مما أسهم في انتشار قطعة الأزياء التي ارتدتها كالقطعة الأكثر أهمية في خزانة الأزياء النسائية.

 

Loading...