علامات تجارية تجد طريقها إلى السوق الفلسطينية
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.70(1.07%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:40 صباحاً 25 كانون الأول 2016

علامات تجارية تجد طريقها إلى السوق الفلسطينية

رام الله - الاقتصادي - علاء دراغمة - تحولت مدينة رام الله في غضون سنوات قليلة الى مركز لبعض العلامات التجارية الكبيرة مثل "KFC و Pizza hot و Domino's Pizza و TCHE TCHE". وغيرها من المطاعم والشركات العالمية.

وبدأت العلامات التجارية بالانتشار في رام الله قبل ست سنوات بافتتاح الفرع الأول لـ""KFC و Pizza hot""، تبعها وصول سلسلة من العلامات البارزة خاصة في المطاعم والملابس الامر الذي يعزوه المراقبون الى الذوق الاستهلاكي الذي يفضل العلامة التجارية الدولية على غيرها.

وقال مدير قسم التسويق في KFC  يوسف مسلم: "لقد فتحنا الطريق امام عديد العلامات التجارية من الدخول الى فلسطين". 

أضاف: "تم افتتاح KFC بعد مفاوضات استمرت لعام كامل وبالرغم من ان العلامات التجارية لا تفتتح افرع لها في مناطق غير مسجلة كدولة مثل فلسطين الا اننا استطعنا اثبات انفسنا من السنة الاولى من جميع النواحي".

وعن سر النجاح يتحدث مسلم وهو يختار الصور الجديدة لأنواع الطعام التي ستقدمها الشركة مع بداية عام 2017: "سر نجاحنا بالاسعار التي تشمل طبقات المجتمع الفقيرة والمتوسطة والغنية والنظافة والجودة العالية"، مشيراً الى ان عائلة تتكون من خمس افراد تستطيع ان تتناول وجبة كاملة بـ76 شيكل فقط".

واوضح ان الشركة حالياً لديها 8 افرع "KFC" و فرع "Pizza hot" متفرقة في انحاء الضفة الغربية وسيتم افتتاح الفرع التاسع من KFC في بلدة حوارة قرب نابلس قريباً.

ويعمل في الشركة حالياً 800 موظف من مختلف انحاء الضفة واغلبيتهم من طلاب الجامعات، موضحاً ان الشركة ساعمت في انخفاض نسبة البطالة في فلسطين والتي وصلت الى 28.4%.

وبين مدير قسم التسويق ان الشركة تعتمد 100% على المنتجات الفلسطينية ويتم استيراد الأرز والبهارات من بريطانيا وذلك حسب شروط ادارة العلامة التجارية في العالم، مبيناً ان في ذلك مصلحة تعود على الاقتصاد الفلسطيني.

واشار الى ان الشركة في فلسطين سجلت على مدار الست سنوات الماضيات اعلى مبيعات لأفرع "KFC" في العالم وكانت دائماً ضمن الدول الخمس الأولى، مشيراً الى ان الشركة استحوذت على 54%  من نسبة المبيعات بسوق المطاعم في فلسطين.

وتنتظر الاراضي الفلسطينية حالياً افتتاح الكثير من العلامات التجارية والمفصح عنها حالياً "Hardee’s" "Buffalo wings and drinks" "Pepsi" والمفاجأة كانت في شركة الفروشات العالمية "IKEA".

ويقول ساري جبيل، مستشار في شركة حلول التنمية الاستشارية ان ادارة "IKEA" المسجلة عالمياً من أفضل شركات المفروشات في العالم زارت فلسطين قبل سنتين وقررت تصدير مفروشاتها الى فلسطين.

ويضيف جبيل: "ان من العوائق التي واجهت شركة "IKEA" للشعب الفلسطيني هو الوكيل الاسرائيلي الذي رفض توريد المفروشات للمستثمرين الفلسطينيين".

واوضح انه تم الاتفاق بين شركة حلول وشركة "IKEA" على العمل في المناطق الفلسطينية والتركيز على المؤسسات الكبيرة واصحاب المنازل اللذين يريدون تأثيث منزلهم كاملاً.

وتمتاز "IKEA" باسعارها الرخيصة وجودتها العالية وتوفير كل ما يتعلق بمستلزمات المنازل والمكاتب.

وبدأت وزارة الاقتصاد الفلسطيني وحماية المستهلك بمراقبة العلامات التجارية المسروقة في بعض المناطق الفلسطينية وتقوم بابلاغ النيابة العامة لازالة اليافطات وتغيير الاسم فوراً.

وقال مدير عام حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني، إبراهيم القاضي، ان في سرقة العلامات التجارية تهمة استغلال للمواطن واستغلال لاسم العلامة المسجلة عالمياً.

واضاف ان "العلامات التجارية المسجلة عالمياً تعمل تحت نظام رقابة من ناحية الجودة والنظافة لا يمكن التلاعب بها، وهذا عزز من ثقة المواطن بهذه الشركات".

وبين القاضي ان نجاح هذه الشركات واقعي وملحوظ بحيث انها افتتحت اكثر من فرع في مدن الضفة وانها تساعد على تنشيط الحركة الاقتصادية في فلسطين.

وعن اسعار منتجات هذه الشركات يقول: "الأسعار الجديدة لهذه الشركات اعلى من تكلفتها الأصلية".

وساعد افتتاح مكاتب اقليمية للعلامات التجارية العالمية في دبي المستثمرين الفلسطينيين من استقطاب هذه العلامات للاراضي الفلسطينية.

Loading...