اليك كل ما ترد معرفته عن طريقة عمل محرك سيارتك
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:17 صباحاً 08 تشرين الثاني 2016

اليك كل ما ترد معرفته عن طريقة عمل محرك سيارتك

الاقتصادي - وكالات - يعلم الجميع أن محرك السيارة هو القلب النابض لها ، فعندما نفكر في شراء سيارة جديد أاول ما يخطر ببالنا هو قوة محرك هذه السيارة ، ولكن هل فكرت يوما ًفي كيف يعمل هذا العمل ليخرج الينا بهذه القوة ؟ هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية

حيث تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية وتحدث هذه الدورة فى كل اسطوانة من اسطوانات المحرك عبر القطع والخطوات التالية :

أولا ً: شوط سحب

وفي هذه الخطوة يتم فيه فتح الصمام الخاص بالسحب، ثم يغلق الصمام الخاص بالعادم بها ، وفي هذه الخطوة يتم ملئ الأسطوانة بخليط من الهواء والبنزين .

ثانياً : شوط الضغط

وفي هذه الخطوة يكون الصمامين الخاصين بالسحب والعادم كلاهما مغلقين ، كما يتم تحرك الكباس بداخل الاسطوانه الموجودة في المحرك ، مما يعمل على ضغط خليط الهواء والبنزين.

ثالثاً : شوط العمل

وفي هذه الخطوة يتم فيها اشعال خليط من الهواء والبنزين بواسطة شرارة تحدث من شمعة الاحتراق في السيارة ، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط إلى حوالى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوالى  2000  درجة مئوية ، وفي هذه الحالة تتمدد  الغازات الضاغطة للمكبس الموجود في السيارة بقوة الى أسفل ، وعادة ما تنتقل هذه الحركة من المكبس وذلك عن طريق الذراع الخاص بالتوصيل إلى عمود المرفق مسبباً دورانه .

رابعاً : شوط العادم

وفي هذه الخطوة يتم فيه فتح الصمام الخاص بالعادم في السيارة ، كما يظل صمام السحب مغلقاً في هذه الحالة مغلقاً، ويتحرك الكباس لأعلى طارداً الغازات من خلال صمام الخاص بالعادم  في السيارة

أمور ضرورية لاكتمال دورة عمل المحرك في السيارة  :

استناداً على السطور السابقة ، فيمكننا القول أن هناك مجموعة من العوامل التي يتوقف عليها عمل المحرك بشكل جيد ، أو حتى تكتمل دورة حياة محرك السيارة ، ومن أهم هذه العوامل ما يلي :

(أ) وجود خليط من الهواء والبنزين: وتقوم به مجموعة البنزين.

(ب)  وجود شرارة كهربية تساعد في عمله عبر اشعال الخليط السابق ، ويقوم بهذه الخطوة  مجموعة من الاشعال والتي تحدث بواسطة شمعات الاحتراق ، أما عن المحركات الأخرى التي تنتمي إلى فئة الديزل، ففي هذه الحالة فإن السولار يتم اشتعاله بصورة  تلقائية بدون شرارة كهربية. ولذلك وهنا يجب الاشارة بصورة مبسطة لكلاً من مجموعة البنزين ومجموعة الاشتعال :

اولاً : مجموعة البنزين وهى تتكون من:

1-خزان البنزين أو ما يسمى بـ ( التنك).

ويوجد هذا الجزء فى أحد أطراف السيارة بعيداً عن المحرك ، وذلك لتجنب التعرض الى الحريق في حال حدوث أي أمراً طارئ قد يؤدي الى ذلك– لا قدر الله ، كما يتم صناعة هذا الجزء من مادة الصلب ويتسع فى المتوسط الى حوالى 40لتراً  من الوقود .

2-المضخة الخاصة بالبنزين:

وتتمثل مهمة هذا الجزء في السيارة في سحب الوقود من الخزان الخاصة به ودفعه إلى المغذي الخاص بالسيارة .

3-المغذى الخاص بالسيارة :

ويعمل هذا الجزء على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة ، ومن ثم دفع ذلك الخليط الى مجمع الشحن بالسيارة .

4-مجمع الشحن:

وهذا الجزء يعمل على استقبال خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات المحرك بالسيارة .

5-مرشح الهواء في السيارة :

ويقوم هذا الجزء بترشيح الهواء قبل دخوله الى المغذى من كافة الشوائب والأتربة والتي قد تكون عالقة به ، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة تعرف باسم ( العمة)

Loading...