5 أخطاء يقع فيها السائق تدمر «الجير» الأوتوماتيكي
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
7:57 مساءً 12 تشرين الأول 2016

5 أخطاء يقع فيها السائق تدمر «الجير» الأوتوماتيكي

وكالات - الاقتصادي - ناقل السرعة الأوتوماتيكي أو "الجير الأوتوماتيكي"، هو من الأجزاء الهامة في سيارتك، وهناك بعض التصرفات والأخطاء التي نمارسها عليه أثناء قيادتنا للسيارة، تتسبب في تلف تلك القطعة الثمينة في السيارة.

وفي هذا الموضوع سنعرض لك أخطر الممارسات والأخطاء، التي يجب عليك تجنبها أثناء القيادة حتى تحمي "الجير" من التلف، والتأثير سلباً على محرك سيارتك.

1-وضعية الوقوف الدائم "P":

لا تقع في الخطأ الذي يرتكبه الكثيرون بوضع السيارة على وضعية الوقوف الدائم "P"، قبل أن تتم السيارة عملية الوقوف، وتنتهي حركة إطاراتها نهائياً، فتلك العملية تسبب قيام ناقل السرعة بدور المكابح، وهو ما يضر بتروس الناقل ومع الوقت يسبب تلفه.

ولذلك اعتمد على المكابح في إيقاف السيارة نهائياً، وبعدها قم بوضع ناقل السرعة على وضعية "P".

2-الانتقال بين السرعات:

من الأشياء الشائعة الخطأ تغيير سرعات السيارة، واتجاه سيرها من الأمام إلى الخلف، أو العكس أثناء تحرك السيارة، وهو أمر يضر بناقل الحركة بصورة كبيرة.

فانتقالك من السير إلى الخلف أثناء تحرك السيارة إلى توجيه السيارة للأمام، يجعل ناقل الحركة هو من يقوم بإيقاف حركة السيارة ونقلها مباشرة إلى الأمام، مما يساعد على إتلاف التروس لتحميلها فوق طاقتها.

فوظيفة إيقاف السيارة تختص بها المكابح؛ لذا عليك أن توقف السيارة أولاً أثناء تحركك للخلف، ثم تقوم بتحريك عصا نقال الحركة إلى وضعية السير إلى الأمام، ثم تنطلق للأمام.

3-لا تشغل محرك السيارة على وضعية "N":

إنها أيضاً من الأخطاء الشائعة، فتشغيل المحرك أثناء وضع ناقل السرعة على وضعية "N" تسبب ضرراً جسيماً مع مرور الوقت على ناقل السرعة.

ولذلك فإن أفضل طريقة لتشغيل المحرك دون إضرار الناقل، هو وضع الناقل على وضعية "D"، في الوقت الذي تكون قدم قائد السيارة على بدال المكابح.

وبعد أن يعمل المحرك يمكنك إعادة ناقل الحركة على وضعية "N" مرة أخرى، وبذلك تكون تفاديت احتكاكاً غير مبرر بين المحرك وناقل السرعة.

4- وضع الناقل على "N" في الزحام:

البعض يعتقد أن وضع ناقل السرعات على وضعية "N" في الأماكن المزدحمة يساعد على تقليل استهلاك محرك السيارة للوقود، وهو أمر غير صحيح، فوضعية "D" تستهلك وقوداً أقل من وضعية "N" في حال الوقوف وعدم تحرك السيارة.

وفي نفس الوقت لا تسبب ضرراً للناقل أو تشكل ضغطاً عليه كما يعتقد البعض، أما في حالات الوقوف المطول بسبب التكدس المروري فيمكنك أن تطفئ محرك السيارة، وهو أفضل حل في حالات الوقوف غير المتكرر.

5-وضعية "N" في المنحدرات:

هي من الأخطاء الشائعة، التي يرتكبها غالبية قائدي السيارات، فعند قيادتها على طريق منحدر يعتمدون على اندفاع السيارة على الطريق، فيقومون بوضع ناقل الحركة على وضعية "N"، لتخفيض استهلاك الوقود، وهي وضعية تحرر محرك السيارة من ناقل الحركة، مما يحرر إطارات السيارة من سيطرة المحرك.

وخطورة الأمر هو أن السيارة يقتصر التحكم بها من خلال المكابح فقط، وهو أمر يرفع من دراجتها، وقد يعرض السيارة للاندفاع بسرعة أكبر دون تحكم أو سيطرة مما يعرض حياتك للخطر.

Loading...