غزة-الاقتصادي- تمكن خمسة من طلبة من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الأزهر بغزة من تصميم " تطبيق نظام الطاقة الشمسية على إحدى مباني جامعة الأزهر بغزة / الكتيبةK3 ".
وأصحاب المشروع هم: محمد هشام الأشقر ، وياسر تيسير محيسن، ومنار عبد الكريم الإفرنجي، وسلمى خالد أبو ملوح وكارمن محمود نسمان، وأشرف عليه الدكتور محمود محمد صبره.
وحول أهمية المشروع، أوضح الطلبة أن الإنسان يبحث دوماً عن مصادر جديدة للطاقة لتغطية احتياجاته المتزايدة في تطبيقات الحياة المتطورة التي يعيشها، ويعيب الكثير من مصادر الطاقة لتكلفة استغلالها المرتفعة والتأثير السلبي لاستخدامها على البيئة وقد تنبه الإنسان في العصر الحديث إلى إمكانية الاستفادة من أشعة الشمس المتجددة والنظيفة التي لا يسفر عن تشغيلها نفايات ملوثة ولا ضوضاء ولا إشعاعات ولا حتى تحتاج لوقود ولكن تكلفتها الابتدائية مرتفعة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى ويتنوع ويختلف المدى العمري للأنظمة الشمسية من نظم لآخر وذلك حسب نوع التقنية المستخدمة.
غالباً تعمل الخلايا الفولتضوئية المركزة والطاقة الشمسية السلبية والطاقة الحرارية بصورة عامة حوالي25 عاماً ولكن هذا المدى الزمني يختلف من تطبيق لآخر. لذا يمكن التحقق من المورد الخاص بكل نظام عن التفاصيل المتعلقة.
•تعتمد شدة تيار الخلايا الشمسية على ثلاثة عوامل هي:
•وقت سطوع الشمس .
•شدة أشعة الشمس .
•كفاءة الخلية الضوئية نفسها .
وبناء على ذلك، الأجدر بنا كَبلاد تقع في منطقة حوض البحر المتوسط استخدام نظام الخلايا الشمسية نظراً لمناخها الحار وأشعة الشمس المتوفرة في أغلب أوقات السنة مقارنة مع الدول الأوروبية التي يسودها أجواء باردة لكنها استخدمت مصدر الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء في المنازل وغيرها حيث قامت الحكومة بشراء فائض كهرباء من المواطنين وهذا يبين أهمية الخلايا في توليد الكهرباء ويوجد اكبر محطة توليد كهرباء تعمل حالياً بالخلايا الشمسية في إسبانيا وقدرتها 23ميجا وات ومن المخطط ان يتم بناء اكبر محطة تعمل بالخلايا في أستراليا بقدرة 154ميجا وات
الخلايا الشمسية في قطاع غزة متوفرة بأسعار متاحة (عالية نسبياً (من المؤكد أنها ستخفف في السنوات القادمة.
•أماكن تم فيها استخدام نظام الخلايا الشمسية في قطاع غزة:
•مستشفى الأطفال في النصر.
•مدرسة شهداء الشاطئ الثانوية للبنات.
•مدرسة فلسطين الثانوية.
•العيادة النفسية غرب غزة.
•أجهزة الكهرباء في ميناء غزة والطرق العامة.
•مستشفى الكويتي في رفح.
•مستشفى دار السلام التخصصي في خانيونس.
وسوف نستعرض دراسة أجريت على تطبيق نظام الخلايا الشمسية على مبنى k3
-القيمة العظمى التي يستهلكها مبنى k3 هي 60 KW والتي تكلف شهرياً من خلال المولد ما يقارب 14400 شيكل.
-أقل قيمة يستهلكها المبنى 20kw والتكلفة الشهرية 4800 شيكل تتراوح القيمة التي يستهلكها المبنى حسب ساعات العمل أو انقطاع ووصل التيار الكهربائي.
بالمقابل اجمالي تكلفة انشاء مشروعsolar system في مبنى k3 تقدر ب $180000
(657000 ) شيكل.
والمدةالمحددة لاسترداد المبلغ المدفوع 5سنوات حيث تكلفة استخدام المولد خلال 5سنوات =14400*60=864000 شيكل.
الفترة المتوقعة للعمل بالخلايا الشمسية من 13_15عاما.
البطاريات تشكل النسبة الأكبر من تكلفة المشروع حيث تكلف البطارية الواحدة من النوع الجيد 900 دولار. ويحتاج المبنى إلى 100 بطارية إجمالي تكلفة البطاريات 90000 دولار.
هذا النوع من البطاريات لا يحتاج إلى تغيير تام إلا بعد عشر سنوات وهذا ما يميز بطارية deep cycle.
تستطيع تخزين كمية كبيرة من الكهرباء وإعادتها لزمن طويل .
لتخفيض تكلفة المشروع من خلال hybrid solar system وهو نظام هجين يجمع بين نظامي الطاقة الشمسية
Off grid system, on grid system
حيث on grid system نظام لا يحتاج إلى بطاريات ولكن يشترط وجود مصدر ثابت للتيار الكهربائي بينماhybrid system النظام الهجين عدد البطاريات فيه قليل ويعتمد على التيار الكهربائي لذلك تستطيع من خلاله تخفيض تكلفة solar system .
التمويل
يعتبر هذا المشروع من المشاريع خارجية التمويل وليس ذاتي التمويل، يعرض ويطرح على الدوائر المشاريع في المؤسسات المانحة NGO's منها: مؤسسة قطر الخير، صندوق الدعم النرويجي .
الصيانة:
• بالنسبة لألواح الخلايا الشمسية: فقط يستدعي تنظيفها على فترات تتضمن تكلفة مواد التنظيف
وأجور عمال النظافة.
بالنسبة للبطاريات: تختلف فترة الصيانة أو تغيير البطاريات حسب الجودة منها يحتاج تغيير تام كل سنة مثل ( lead acid battery) أومنها ما يحتاج كل سنتين أو ثلاثة أو كل عشر سنوات مثل (deep cycle battery ) .
•أجهزة عواكس القدرة: فترة الضمانة عليها حوالي 5 سنوات قد تحتاج تبديل كل عشر سنوات وقد لا تحتاج
•معامل الفقد: تفقد الخلايا من قدرتها مع مرور عمرها الافتراضي والذي تحدده الشركة الصانعة.
التصنيع محلياً :
لا يمكن التصنيع محلياً للخلايا أو البطاريات للأسباب الآتية:
*البطاريات تتكون من مادة رصاص التي تتميز بسمّيتها العالية وثمنها عالي جداً ولا يوجد لدينا الإمكانيات للتخلص من هذه المواد بشكل سليم.
*المعدات اللازمة لتصنيع البطاريات ثمنها باهظ جداً.
*لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يسمح بدخول هذه الآلات الضخمة إلى غزة.
*تحتاج شروط واتفاقات وموافقات من سلطات البيئة والصحة.
*تحتاج لوجود لمكب النفايات الخاص بها.
الدول المصنعة :
وهذه الصناعة مقتصرة على الدول المتقدمة صناعياً مثل:
ألمانيا، اليونان، فرنسا، كندا. وتعد البطاريات الأمريكية الأكثر جودة على مستوى العالم. وتعد الصين من أكبر دول العالم المصنعة للبطاريات.
في حالة افترض تطبيق نظام الخلايا الشمسية على جميع مباني الجامعة تشتمل على المولدات كالتالي:
• (الحرم القديم (الشرقي: مولد KVA 670 المولد الرئيسي
مولد KVA 250 للأحمال خفيفة.
مولد KVA 30 للأحمال الليلية .
•الكتيبة: مولد KVA 500 المركزي .
مولد KVA 150 الأحمال الأساسية الخفيفة .
•الحرم الجديد: مولد KVA 20 المبنى الرئيسي-مولد KVA 110 الزراعة.
بالمقابل إنتاج فقط KVA 670 بالخلايا الشمسية. وتحتاج .. على الأقل 6700 متر مربع وهذه المساحة غير متوفرة .
كذلك تحتاج إلى بطاريات تخزن بمعدل 1000بطارية ويحتاج بالمحصلة 2 مليون دولار
الجوانب الايجابية العائدة على الجامعة :
1-الحصول على طاقة كهربائية مضمونة و مستمرة .
2-توفير عامل الامان البيئي .
3-التخلص من ضوضاء المولد .
*جوانب الايجابية هامة لهذا المشروع :
1)تنويع مصادر الطاقة يحرر الاقتصاد الفلسطيني ويعزز من فرص التنمية الاستثمار وخلق فرص العمل .
2)نشر وتعزيز الثقافة الطاقة البديلة في أرجاء الوطن لما لها من أثار إيجابية في نواحي عدة .
كمساهمتها في الحد من الاعتماد على الجانب الإسرائيلي في تزويد الكهرباء والحفاظ على نظافة البيئة .
3)الارتقاء ومواكبة التطور في مجال الطاقة المتجددة والبديلة التي تشهد في كافة دول العالم .
4)الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو بما يساهم في الحفاظ على البيئة
والتخفيف من الانحباس الحراري نتيجة انبعاث أكسيد الكربون.
*الاقتراحات والتوصيات :
1-يعد هذا المشروع مهما ؛لأنه يخدم فئة مهمة في المجتمع وهي الفئة الطلاب.
2-تشجيع التعاون مع الدول المتقدمة في هذا المجال والاستفادة من خبراتها على أن يكون مبنيا على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة .
3-تحديث دراسات استخدامات الطاقة الشمسية استخدامات الطاقة الشمسية في قطاع غزة و حصر وتقويم ما هو موجود فيها
4-إدراج مفاهيم وتقنيات الطاقة الشمسية ضمن مناهج الهندسة في التعليم الجامعي وتدريسها في المدارس الثانوية في فرع الصناعي .
5-توعية المواطنين بأهمية استخدام الطاقة الشمسية من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة المكتوبة والالكترونية
6-التركيز على التصنيع المحلي للمعدات التي يتوافر لها إمكانيات للتصنيع المحلي