متابعة الاقتصادي- لا تزال حالة التذبذب تسيطر على أسعار لتر البنزين في السوق المحلية خلال الشهور السبعة الأولى من 2025.
وأعلنت وزارة المالية الفلسطينية عن رفع سعر لتر البنزين لشهر تموز/ يوليو الجاري بنحو 4 أغورات إلى 6.95 شيكل، فيما انخفض مقارنة بذات الشهر من العام الماضي بعد أن كان 7.34 أغورة.
وفي شهر حزيران/ يونيو الماضي، بيع لتر البنزين 95 اوكتان الأكثر شعبية داخل محطات التعبئة مقابل 6.91 أغورة مقارنة مع 7.30 لذات الشهر من 2024.
وفي شهر أيار/ مايو الماضي، بيع لتر البنزين 95 في السوق المحلية مقابل 6.91 مقارنة مع 7.30 للشهر المناظر من العام الماضي.
ووفق مسح الاقتصادي لبيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، بيع سعر لتر البنزين 95 أوكتان داخل محطات تعبئة الوقود الرسمية بالضفة الغربية لشهر أبريل الجاري مقابل 7.09 شيكل مقارنة مع 7.20 شيكل لذات الشهر من العام 2024.
ورغم هذا الانخفاض في شهر نيسان/أبريل، إلا أن سعر لتر البنزين سبق وأن سجل ارتفاعات خلال الشهور الثلاثة الأولى من 2025 مقارنة مع ذات الفترة من 2024.
ففي شهر كانون ثاني/ يناير 2025 بيع لتر البنزين مقابل 7.01 شيكل مقابل 6.97 شيكل لذات الفترة من 2024، أما في شهر شباط/ فبراير الماضي فقد بيع لتر البنزين 95 أوكتان مقابل 7.09 شيكل مقارنة مع 6.99 شيكل للفترة المقابلة من 2024.
وفي شهر آذار/ مارس 2024 بيع لتر البنزين 95 مقابل 7.01 شيكل مقارنة مع 6.99 شيكل للفترة المقابل من العام 2024.
وشهد سعر لتر البنزين 95 أوكتان في الأسواق الفلسطينية خلال 2024 أعلى مستوى له منذ حوالي 10 أعوام، حيث بلغ ذروته في أيار/مايو عند 7.38 شيكل.
ويصنف سعر النزين في فلسطين على أنه الأغلى عالميا وفق موقع "جلوبال بترول برايس"، بينما تتجاوز إيرادات ضريبة المحروقات لدى وزارة المالية الفلسطينية، 10 ملايين شيكل يوميًا، بمعدل 300 مليون شيكل شهريًا.
وتشكل الضرائب 70% من سعر لتر البنزين، منها ضريبة "البلو" التي تبلغ نسبتها 100% من السعر الأساسي، بالإضافة إلى 16% ضريبة القيمة المضافة.
فيما تشير بيانات وزارة النقل والمواصلات إلى وجود 393 ألف مركبة مرخصة حتى نهاية 2023، منها 174 ألف تعمل بمحرك بنزين و206 آلاف بمحرك سولار.