الدين القومي الأميركي يتجاوز 35 تريليون دولار للمرة الأولى
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.70(1.07%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
12:53 مساءً 30 تموز 2024

الدين القومي الأميركي يتجاوز 35 تريليون دولار للمرة الأولى

الاقتصادي- تجاوز الدين القومي الإجمالي لأميركا 35 تريليون دولار للمرة الأولى يوم الاثنين، وهو تذكير بالمأزق المالي القاتم الذي تعيشه البلاد مع اقتراب المعارك التشريعية بشأن الضرائب ومبادرات الإنفاق في واشنطن.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن وزارة الخزانة أشارت في ذلك في تقريرها اليومي الذي يوضح الميزانية العمومية للبلاد.

ويتراكم الدين العام في الولايات المتحدة بسرعة أكبر مما توقعه العديد من خبراء الاقتصاد، حيث تجاوزت تكاليف البرامج الفيدرالية التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة التوقعات الأولية.

ولم يتحدث المرشحان الرئاسيان، نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترمب، كثيراً عن عجز الأمة أثناء الحملة الانتخابية، مما يشير إلى أن المشكلة الاقتصادية لن تتفاقم إلا في السنوات القادمة. وقد جعلت الاختلافات العميقة بين الجمهوريين والديمقراطيين حول أولويات السياسة والمقاومة داخل كلا الحزبين لسن تخفيضات على أكبر محركات الدين الوطني - الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية - من الصعب الحد من اقتراض أميركا.

قال مكتب الموازنة في الكونغرس الشهر الماضي إن الدين الوطني الأميركي على وشك أن يتجاوز 56 تريليون دولار بحلول عام 2034، حيث يتجاوز الإنفاق المتزايد ونفقات الفائدة عائدات الضرائب.

الفائدة المرتفعة

لقد جعلت أسعار الفائدة المرتفعة من الصعب على الولايات المتحدة إدارة عبء ديونها. كانت بعض البرامج الفيدرالية التي تم إنشاؤها أثناء الوباء، مثل ائتمان ضريبة الاحتفاظ بالموظفين، أكثر تكلفة مما توقعه خبراء الموازنة بسبب الاحتيال والإساءة. كان هناك أيضاً طلب أقوى من المتوقع على الائتمانات الضريبية التي تم تقديمها من خلال قانون خفض التضخم لعام 2022، مما أدى إلى تفاقم العجز السنوي.

قالت وزارة الخزانة يوم الاثنين إنها اقترضت 234 مليار دولار من أبريل (نيسان) إلى يونيو (حزيران)، وهو أقل مما توقعته، وتتوقع اقتراض 740 مليار دولار من يوليو (تموز) إلى سبتمبر (أيلول).

اقتراح خفض العجز

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في يونيو إن عبء الدين الأميركي ظل معقولاً بالنظر إلى حجم الاقتصاد وأنها تركز على الحفاظ على استقرار تكاليف الفائدة. في أحدث موازنة لها، اقترحت إدارة بايدن خفض العجز بمقدار 3 تريليونات دولار على مدى عقد من الزمان، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة والشركات.

وقالت يلين لشبكة «سي إن بي سي» الشهر الماضي: «إذا استقر الدين نسبياً لحجم الاقتصاد، فنحن في موقع معقول».

ويتوقع مكتب الموازنة أن ترتفع تكاليف الفائدة السنوية إلى 1.7 تريليون دولار في عام 2034 من 892 مليار دولار هذا العام. وعند هذه النقطة، ستنفق الولايات المتحدة على مدفوعات الفائدة ما يقرب من المبلغ نفسه الذي تنفقه على الرعاية الطبية.

في يناير (كانون الثاني) المقبل، سيتعين على المشرعين في الكونغرس مرة أخرى إيجاد طريقة لرفع حد ديون البلاد، الذي تم تعليقه مؤقتاً العام الماضي بعد معركة مطولة بين الجمهوريين والديمقراطيين حول أولويات الإنفاق.

كما سيعمل الكونغرس العام المقبل على اتخاذ قرار بشأن ما يجب فعله بشأن انتهاء صلاحية التخفيضات الضريبية التي أقرها ترمب في عام 2017. وقد دعا ترمب إلى تمديد التخفيضات الضريبية، التي تقول مجموعات الموازنة إنها ستكلف نحو 4 تريليونات دولار على مدى 10 سنوات. ويريد الديمقراطيون الحفاظ على تلك التي استفادت منها الطبقة المتوسطة مع زيادة الضرائب على الشركات والأثرياء.

لم تكشف هاريس بعد عن خطة اقتصادية، ومن غير الواضح كيف قد تختلف أولويات سياستها عن أولويات إدارة بايدن. كمرشحة رئاسية في عام 2019، دعت إلى رفع معدل ضريبة الشركات إلى 35 في المائة من 21 في المائة، لكنها اقترحت أيضاً ائتمانات ضريبية جديدة للطبقة المتوسطة وزيادات في أجور المعلمين، التي سيتم دفعها من خلال زيادة ضريبة التركة.

في المؤتمر الوطني الجمهوري هذا الشهر، لم يذكر الجمهوريون الدين الوطني في برنامج حزبهم. اقترح ترمب أنه سيخفض الضرائب في الوقت نفسه مع تقليص الدين، وهو النهج الذي فشل خلال ولايته الأولى. اقترح الرئيس السابق زيادة الإيرادات من خلال فرض تعريفات جمركية أعلى على الواردات، ولكن من المرجح أن تستخدم هذه التعريفات للمساعدة في تعويض التخفيضات الضريبية.

في تقرير صدر الشهر الماضي، قالت لجنة الموازنة الفيدرالية المسؤولة غير الحزبية إن ترمب وافق على 8.4 تريليون دولار في شكل اقتراض جديد أثناء وجوده في منصبه. كما وافق بايدن على 4.3 تريليون دولار خلال السنوات الثلاث الأولى والخمسة أشهر الأولى له في البيت الأبيض. وقدم الجمهوريون في مجلس النواب مقترحات للحد من الإنفاق الفيدرالي وألقوا باللوم على الديمقراطيين لفشلهم في تبني مثل هذه السياسات.

وقال النائب جودي سي أرينغتون من تكساس، رئيس لجنة الموازنة في مجلس النواب الجمهوري، يوم الاثنين، إن القيادة الجمهورية العام المقبل هي آخر أمل لنا لاستعادة المسؤولية المالية قبل فوات الأوان. وفي الوقت نفسه، يأسف مراقبو الموازنة لأن المرشحين الرئاسيين لم يقدموا خططاً لتقليص ديون الأمة.

وقال مايكل بيترسون، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيتر جي بيترسون، التي تروج لضبط المالية العامة الانتخابات على بعد أقل من 100 يوم، ومن المتوقع أن نضيف تريليون دولار أخرى من الديون حتى خلال هذه الفترة القصيرة. لا يمكننا الاستمرار في التظاهر بأن هذا ليس مشكلة.

Loading...